بالفيديو: تعرف على أدوار حاسوب "أمطار" داخل مديرية الأرصاد الجوية

أمين لمخيضة / Le360

في 07/08/2021 على الساعة 14:00

تعززت المديرية العامة للأرصاد الجوية بحاسوب عملاق يعد الأفضل من نوعه بمراكز الأرصاد الجوية الإفريقية، تم إطلاق عليه إسم "أمطار".

Le360 قام بزيارة إلى مقر المديرية العامة للأرصاد الجوية في العاصمة الاقتصادية، حيث يتواجد حاسوب "أمطار" العملاق الذي اقتنته وزارة التجهيز والنقل بمساهمة من صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية، وهو من صنع أمريكي بواسطة شركة "IBM".

تصوير: أمين لمخيضة / توضيب: يوسف الحراق

ومن أجل إبراز مؤهلات ومميزات حاسوب "AMTAR"، قال ربيع المروشي، رئيس قسم أنظمة المعلومات بمديرية الأرصاد الجوية، في تصريح لـ Le360، إن هذا الحاسوب الجديد بقوته التي تفوق 120 مرة القوة الحقيقية لنظام الحوسبة السابق، مع قدرة إجمالية تبلغ 1 بيتافلوبس، أي مليون مليار عملية في الثانية، سيمكن من إعداد سيناريوهات تغير المناخ المتوقعة في المغرب، من خلال نماذج مناخية عالية الدقة، وبالتالي توفير معلومات وافية عن آثارها على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

كما أشار المتحدث ذاته إلى أن هذا الجهاز الجديد، الأفضل من نوعه بمراكز الأرصاد الجوية الإفريقية، سيمكن المديرية العامة من تحسين توقع الظواهر الجوية الخطيرة، وتدقيق المعطيات ذات الطابع الجغرافي وتحديد المخاطر بشكل أنجع.

وسيعزز حاسوب "AMTAR" موقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، باعتبارها مركزا مرجعيا وطنيا وقاريا في المجال، ومركزا دوليا للنظم المعلوماتية.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 07/08/2021 على الساعة 14:00