تقرير أمريكي يصنف المغرب كأكثر الدول أمانا في زمن كورونا

DR

في 10/06/2021 على الساعة 19:00

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تصنيفها الجديد الخاص بالدول الأقل والأكثر خطورة من حيث خطر انتشار وباء كورونا، حيث صنف التقرير المملكة المغربية ضمن خانة الدول الأكثر أمنا، متفوقة بذلك على جميع دول المنطقة.

وحسب التصنيف الصادر عن المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض، وهو مركز حكومي أمريكي رسمي، فإن المغرب يعد من بين أكثر الدول أمانا في العالم للسفر بالنسبة للمواطنين الأمريكيين خلال هذا الصيف.

وتفوقت المملكة المغربية على جميع دول المنطقة في هذا التصنيف، حيث لا توجد أية دولة عربية ضمن خانة الأقل خطورة، وهو الأمر الذي ينطبق كذلك على جل الدول الأوروبية، التي صنفها المركز الأمريكي ضمن وجهات خطيرة أو عالية الخطورة.

© Copyright : المصدر: المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها

وعلى الصعيد الإقليمي، فقد تم تصنيف الجارة الشرقية الجزائر ضمن خانة اللون الرمادي، وهو ما يعني غياب أية معطيات يمكن استخدامها في التقرير، كإجمالي الملقحين والعدد الحقيقي للمصابين، حيث نصحت الإدارة الأمريكية بعدم السفر إليها بشكل تام، وذلك إلى جانب دول "العالم الثالث"؛ كالصومال وأفغنستان وإيريتريا، ودول أخرى تشهد ظروفا اجتماعية واقتصادية جد متردية.

أما إسبانيا وفرنسا والبرتغال وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وبلجيكا، قفد جرى تصنيفها في اللون البرتغالي الغامق؛ وهو ما يدل على أنها دول ذات خطر عال من ناحية انتشار جائحة كورونا.

وصنف التقرير دول العالم إلى أربعة مستويات، جاءت على الشكل التالي: دول آمنة (اللون الأصفر الفاتح)، دول متوسطة الخطورة (اللون البرتقال)، دول عالية الخطورة (البرتقالي الغامق)، دول جد عالية الخطورة ( اللون الأحمر).

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية اعتمدت في تقريرها على خريطة المملكة المغربية كاملة، وذلك على غرار العديد من المؤسسات الرسمية كوزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الدفاع.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 10/06/2021 على الساعة 19:00