كما هو ورد في مقال سابق، قدمت فيدرالية النقل واللوجستيك المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، طلبا إلى مجلس المنافسة في بداية شهر ماي بشأن الممارسات الجديدة لبعض الشركات العالمية الكبرى الخاصة باللوجستيك.
وتبدأ جلسات الاستماع يوم الأربعاء 2 يونيو، بحسب ما أكده أحد أعضاء هذه الفيدرالية، مؤكدا أن فيدرالية النقل واللوجستيك تلقت استدعاء من المجلس الذي يرأسه أحمد رحو.
وتنتقد فيدرالية النقل واللوجستيك إجراء اتخذته شركة النقل سيلاند بفرضها رسوما إضافية قدرها 250 درهما لكل حاوية يتم تسليمها من قبل أي شركة نقل أخرى.
ويرى مهنيو القطاع أنه من خلال هذا الإجراء يعد من الممارسات "المنافية لقواعد المنافسة"، تريد هذه الشركة الدانماركية العملاقة فرض هيمنتها على سلسلة اللوجيستيك بأكملها (النقل البحري والتسليم إلى الزبون النهائي، وما إلى ذلك).
وليست ميرسك الشركة الوحيدة التي أجبرت الفاعلين المغاربة على تحمل تكاليف إضافية في الأسابيع الأخيرة.
فاعتبارا من 15 أبريل الماضي، شرعت سي إم ايه - سي جي أم (CMA CGM) في تطبيق تكلفة إضافية قدرها 250 دولارا للحاويات المبردة المغادرة من المغرب إلى آسيا وغرب إفريقيا.
والأدهى من ذلك، أنه منذ 15 ماي الماضي، يتعين على المصدرين المغاربة دفع رسوم إضافية قدرها 1000 دولار في موسم الذروة لكل حاوية تتجه من المغرب إلى جميع الوجهات الأمريكية.