هام للعاملين بقطاع الصيدلة.. الاستفادة من نظام التغطية الصحية

براهيم توكار - Le360

في 27/05/2021 على الساعة 19:00

أعلن بلاغ مشترك للفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب وكل من المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب، أنه تقرر الاتفاق على معامل اشتراكات الصيادلة في نظام التغطية الصحية للمستقلين.

بلاغ للمجلس الجهوي لصيادلة الجنوب والفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب والمجلس الجهوي لصيادلة الشمال، ذكر أنه «بعد توافق النقابات المنضوية تحت لواء الفيدرالية مع المجالس الجهوية على معامل اشتراكات الصيادلة في نظام التغطية الصحية للمستقلين والمتمثل في 2 × الحد الأدنى للأجور، بادرت الهيئات الثلاث الممثلة لجميع صيادلة صيدليات المغرب بوضع استراتيجية عمل مشتركة لتحقيق هذا المطلب الحيوي وهو ما تكلل بعقد اتصالات ولقاءات تمهيدية مع العديد من المسؤولين من الوزارات والإدارات المعنية بهذا الورش الاجتماعي والذي يعد من بين المطالب الأساسية للصيادلة»

وبعد أشهر عديدة من العمل البناء والمرافعة المرتكزين على تقارير دراسات وبيانات، يضيف البلاغ، وضعت بين أيدي المسؤولين تم عقد لقاء ختامي مع ممثلي وزارة الشغل والصحة ورئاسة الحكومة من أجل تنزيل هذا المطلب.

وتابع المصدر ذاته، أن اللقاء «عرف نقاشات ساخنة» حيث تم التوصل إلى الاتفاق على 2.75 مضروبة في الحد الأدنى للأجور كمعامل للاشتراكات.

وأكد البلاغ، أنه «في انتظار تبني هذا الاتفاق من طرف المجلس الحكومي فإن الهيئات الممثلة لصيادلة والصيدليات ستبقى مواكبة لهذا الورش الاجتماعي والمطالب الأخرى لصيادلة الصيدليات حتى تحقيقها».

وبعملية حسابية، يصل الحد الأدنى للأجور 2800درهم في قطاع الصيادلة الخاص أي الحد الأدنى للأجور× 2.75 ما يساوي 7700 درهم والتي تضرب بدورها في معامل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 6.37 في المائة، ليكون بذلك مبلغ الاشتراك الشهري للاستفادة من التغطية الصحية هو 490 درهما.

تحرير من طرف قدس شبعة
في 27/05/2021 على الساعة 19:00