توقيع عقد شراكة بفاس لإنقاذ حرفة البروكار من الانقراض

DR

في 11/05/2021 على الساعة 09:00

جرى، يوم الاثنين 10 ماي 2021، التوقيع بفاس على عقد شراكة تروم إلى إعداد ورشة عمل تدريبية لتكوين المتدربين بحرفة البروكار في أفق المحافظة على هذه الحرفة التراثية العريقة.

ووفق ما أوردته غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس-مكناس، فإن هذا العقد الذي يجمع بين اليونسكو والصانع التقليدي المعلم عبد القادر الورياكلي، يندرج في إطار مصادقة المغرب بتاريخ 14 فبراير 2006 على الاتفاقية المعتمدة من قبل اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي، الموقعة بباريس في 17 أكتوبر 2003، وكذا في إطار اتفاقية التعاون الموقعة يوم 17 أكتوبر 2017 بمقر منظمة اليونسكو بباريس، بين الوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومنظمة اليونسكو بهدف وضع "منظومة وطنية للكنوز الإنسانية الحية" خاصة بقطاع الصناعة التقليدية.

وتروم هذه الاتفاقية، يضيف المصدر، المحافظة على حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض ودعم استمراريتها واستدامتها باعتبارها تشكل مكونا أساسيا من مكونات الهوية الوطنية والتراث الثقافي اللامادي الوطني.

وأبرز المصدر ذاته، أن ورشة العمل التدريبية تمتد من 3 ماي 2021 إلى 3 مارس 2022، وستعمل على تمكين ثمانية شباب من اكتساب التقنيات المتعلقة بحرفة البروكار المهددة بالانقراض والتي يمارسها حرفي واحد بمدينة فاس وعلى المستوى الوطني.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المعلم عبد القادر الورياكلي سيشارك في تحليل أوضاع العمل بحرفة البروكار من أجل إنتاج برنامج تدريبي سيمكن من توفير المعلومات والتفاصيل اللازمة لمزاولتها وضمان نقل المعرفة والخبرات المتعلقة بها للشباب.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 11/05/2021 على الساعة 09:00