بالفيديو: انطلاق أشغال بناء قرية الفخارين بتزنيت بأزيد من مليار سنتيم

DR

في 12/04/2021 على الساعة 20:00

أشرف وفد وزاري مكون من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، بمعية والي جهة سوس-ماسة وعامل إقليم تزنيت وشخصيات أخرى، نهاية الأسبوع الماضي، على تقديم مشروع بناء قرية الفخارين بتزنيت بأزيد من مليار سنتيم.

وأوضح عبد الله غازي، رئيس المجلس الإقليمي لتزنيت أثناء تقديمه للمشروع، أن قرية الفخارين "Village des potiers" سيتم تشييدها على مساحة 14122.00 متر مربع بتكلفة مالية تقدر بـ15 مليون درهم، بمساهمة كل من وزارة السياحة و الصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وزارة الداخلية ومجلس جهة سوس-ماسة وجماعة تزنيت، بالإضافة إلى المجلس الإقليمي باعتباره حامل المشروع.

من جانبها، قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في تصريح لمراسل Le360، إن القرية ستنجز بمكونات تستجيب لأهداف تثمين سلسلة الفخار بالمدينة والإقليم، وتضم ورشات حرفية للإنتاج وفضاءات للشرح وللعرض والتسويق، وقاعة للتكوين وأخرى للصلاة ومحل فرن الغاز وآخر لإمدادات الغاز، إضافة إلى محل للتمريض ومخزن للمواد الأولية ومرافق أخرى.

ومن شأن هذا المشروع، تضيف المتحدثة، تحسين ظروف عمل الصناع التقليديين، وتشجيع الأنشطة التقليدية المدرة للدخل، كما من شأن تواجد قرية الفخارين على الطريق الجهوية 104 الرابطة بين تيزنيت وتافراوت، أن يمكِّن الزوار والسياح من التوقف لحظة للتعرف على مختلف مراحل ما تصنعه أنامل الحرفيين من مواد ومنتجات فخارية، مؤكدة أنها ستكون فضاء حقيقيا لتبادل الخبرات بين الحرفيين الذين ورثوا معرفة الأجداد من الأب حتى الابن.

وبالموازاة مع حفل إعطاء الانطلاقة الفعلية لتشييد قرية الفخارين، جرى التوقيع على اتفاقية شراكة حول إنجاز مجمع للصناعة التقليدية بجماعة أنزي بإقليم تيزنيت بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والمجلس الإقليمي لتيزنيت، بتكلفة 4 مليون درهم.

جدير بالذكر أن الزيارة الوزارية للإقليم همت أيضا تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية وتقديم حصيلة المنجزات وإطلاق مشاريع في إطار إستراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030"، وتثمين إنتاج السلاسل الفلاحية الرئيسية بالاقليم وتحويلها وتسويقها.

كما اطلع الوفد على مدى تقدم أشغال تهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت، وتشييد البعض منها، إلى جانب الاطلاع على مدى تقدم تسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت، وإعطاء انطلاقة غرس الخروب وتخليف الأركان بالإقليم.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 12/04/2021 على الساعة 20:00