بالصور: مكتب ONEP يعزز مدينتي العيون وطرفاية بمنشآت حيوية

DR

في 25/02/2021 على الساعة 09:00

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الأربعاء 24 فبراير 2021، في استغلال مشروع تقوية تزويد المدينة بالماء الشروب، وتحسين ولوج الساكنة إلى هذه المادة الحيوية.

 ويشمل مشروع تقوية تزويد مدينة طرفاية بالماء الشروب، الذي جرى حفل تدشينه على الخصوص، بحضور المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي، وعامل إقليم طرفاية محمد حميم، إنجاز وتجهيز ثقب جديد ومحطة متنقلة لتحلية ماء البحر لتقوية الإنتاج الحالي بصبيب إضافي يصل الى 5 لتر في الثانية، ووضع قناة لجر الماء الخام على طول حوالي 1200 متر.

وسيمكن هذا المشروع الجديد، الذي تبلغ كلفته المالية 8 مليون درهم، من الحد من العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب الذي بلغ 36في المائة، وتلبية الحاجيات من الماء الشروب على المدى القريب، خاصة خلال صيف 2021، لساكنة مدينة طرفاية التي تقدر بـ 10 آلاف نسمة.

© Copyright : DR

وقد أنجز هذا المشروع في وقت وجيز بفضل تضافر جهود كل المتدخلين والجهات الفاعلة خاصة السلطات المحلية لطرفاية والمقاولة المكلفة بالأشغال.

تجدر الإشارة الى أن المكتب وبعد الانتهاء خلال شهر دجنبر 2019 من تقوية منشآت التوزيع بطرفاية بتكلفة وصلت الى 17 مليون درهم، يقوم حاليا بإنجاز مشروع مهيكل يهدف إلى تقوية وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لمركز طرفاية بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 50 مليون درهم عبر إنجاز محطة جديدة لتحلية ماء البحر بصبيب إضافي يصل الى 15 لتر في الثانية.

وسيغطي هذا المشروع الذي سيتم البدء في استغلاله خلال سنة 2022، حاجيات الساكنة من الماء الشروب، على المدى المتوسط والبعيد، وتحسين الظروف المعيشية للسكان بشكل ملحوظ، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

إثر ذلك، اطلع الوفد على تقدم أشغال مشروع التطهير السائل لمدينة طرفاية الذي تصل كلفته إلى 70 مليون درهم. ويشمل المشروع توسيع شبكة التطهير السائل على طول 11,2 كيلومتر وإنجاز محطة للضخ، وكذا إنجاز محطة لتصفية المياه العادمة بطاقة تصل إلى 873 متر مكعب في اليوم.

وسيعمل هذا المشروع الذي وصلت نسبة تقدم الأشغال فيه حاليا إلى 70 بالمئة، على تحسين الظروف الصحية للمواطنين، مع المحافظة على البيئة والمساهمة في الاستعمال العقلاني للماء، من خلال إمكانية إعادة استعمال المياه العادمة المصفاة في سقي المساحات الخضراء.

© Copyright : DR

وبمدينة العيون، أشرف المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بمعية السلطات المحلية بالمدينة، على معاينة أشغال مشروع تقوية تزويد مدينة العيون بواسطة محطة جديدة لتحلية مياه البحر، وكذا مشروع تقوية تزويد مدينة طرفاية بالماء الشروب.

واطلع المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي، بحضور والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، على تقدم أشغال الشطر الأول لمشروع تقوية تزويد مدينة العيون بواسطة محطة جديدة لتحلية مياه البحر بصبيب إضافي يصل إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم، والذي سيمكن عند الشروع في استغلاله، من الرفع من القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر إلى 52 ألف متر مكعب في اليوم.

ويتوخى هذا المشروع إضافة إلى المحطة، تقوية إنتاج الماء الخام وإنجاز 3 خزانات بسعة إجمالية تصل إلى 5500 متر مكعب ومحطات للضخ ووضع نظام للتحكم عن بعد.

كما قام الوفد بتفقد ورش بناء خزان ماء البحر الذي سيتم تزويده انطلاقا من المأخذ المباشر لمياه البحر المبرمج في إطار الشطر الثاني للمشروع المزمع إنجازه سنة 2023.

وسيمكن هذا المشروع، الذي كلف 670 مليون درهم (370 مليون للشطر الأول و300 مليون درهم للشطر الثاني)، والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال بالشطر الأول منه إلى 75 بالمئة، من تغطية الحاجيات من الماء الشروب لساكنة مدينة العيون والمراكز المجاورة لها التي تبلغ 237 ألف نسمة إلى غاية 2040.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج المكتب الاستراتيجي الذي يهدف إلى تقوية التزويد بالماء الشروب بجميع ربوع المملكة، وأيضا مخطط عمله الذي يروم تأمين استمرارية التزويد بالكهرباء والماء الشروب، وخدمة التطهير السائل في هذه الظرفية الاستثنائية لحالة الطوارئ الصحية لمواجهة وباء كورونا.

تحرير من طرف حمدي يارى
في 25/02/2021 على الساعة 09:00