حصري: برنامج كوفاكس يمنح المغرب 1.8 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا

DR

في 04/02/2021 على الساعة 14:26

بحسب وثيقة نشرتها منظمة الصحة العالمية، فمن المقرر أن يتلقى المغرب 1.881.600 جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 الذي طورته جامعة أكسفورد بالتعاون مع مختبر الأدوية أسترازينيكا، بحلول نهاية شهر يونيو 2021، وذلك بفضل آلية كوفاكس.

نشر التحالف العالمي للقاحات (Gavi)، وهو الهيئة التي تدير آلية كوفاكس التي أحدثتها منظمة الصحة العالمية من أجل توزيع عادل للقاحات على المستوى العالمي، أمس الأربعاء 3 فبراير، توقعاته الأولى الخاصة بتوزيع اللقاحات على الدول المشاركة في هذا البرنامج.

سيتم في البداية توزيع ما يقارب 337 مليون جرعة من اللقاحات التي طورتها أسترازينيكا وفايزر-بيونتيك على 145 دولة، مما يتيح تغطية 3.3 في المائة من سكانها.

وبحسب الوثيقة المنشورة على موقع منظمة الصحة العالمية، يمكن للمغرب أن يحصل على 1.881.600 جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طورته جامعة أكسفورد بالتعاون مع مختبر الأدوية أسترازينيكا، في نهاية يونيو، وذلك بفضل آلية كوفاكس.

أما فيما يتعلق بموعد تسليم اللقاحات، يوضح التحالف العالمي للقاحات أنه ينبغي تسليم 15 في المائة من هذه الجرعات بحلول نهاية مارس، وأنه سيتم تسليم 56 في المائة منها بحلول نهاية يونيو 2021. ومن المتوقع تسليم الجرعات المتبقية في النصف الثاني من 2021.

حصص اللقاح المحددة لكل بلد تتناسب مع حجم السكان. وبالتالي، فإن الدول التي ستتلقى أكبر عدد من الجرعات خلال هذا الفصل الأول من السنة هي الهند (97.2 مليون)، باكستان (17.2 مليون)، نيجيريا (16 مليون)، إندونيسيا (13.7 مليون)، بنغلاديش (12.8 مليون) والبرازيل (10.7 مليون).

مع ذلك، تعتمد هذه التوقعات على عدة عناصر، مثل استعداد البلدان المعنية. بالإضافة إلى ذلك، لتوزيع جرعات اللقاح، يجب أن تكون منظمة الصحة العالمية قد صادقت عليها. في الوقت الحالي، قامت المنظمة قد رخصت بلقاح فايزر-بيونتيك، وهو اللقاح المرخص أيضا من قبل السلطات الوطنية في العديد من البلدان. ومع ذلك، فإنها لم تعط الضوء الأخضر بعد للقاح شركة أكسفورد-أسترازينيكا.

  • covax-interim-distribution-forecast.pdf

بالنسبة للمغرب، ستنضاف هذه الجرعات التي سيتلقاه إلى تلك اللقاحات التي طلبتها المملكة مباشرة من سينوفارم الصينية (40 مليون جرعة) وأسترازينيكا (25 مليون جرعة).

وقد حصلت المملكة بالفعل على 2.5 مليون جرعة من اللقاح (مليوني جرعة لقاح أسترازينيكا و500 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته سينوفارم)، مما يتيح للمغرب أن يكون من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ حملة التلقيح على نطاق واسع. حتى الآن، تم تلقيح أكثر من 308000 شخص في جميع أنحاء المملكة، وفقا للإحصائيات التي قدمتها السلطات.

كما تم وضع جدول زمني مؤقت لتسلم اللقاحات الجديدة. وبحسب ما أكده وزير الصحة خالد أيت طالب في تصريح لـLe360 بخصوص هذا الموضوع، سيتلقى المغرب جرعات جديدة من اللقاحات خلال شهر فبراير الجاري.

تحرير من طرف أمين القادري
في 04/02/2021 على الساعة 14:26