مهنيو الحمامات يراسلون والي جهة الدارالبيضاء للمطالبة باستئناف نشاطهم

DR

في 15/01/2021 على الساعة 12:00

وجهت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستعملي الحمامات والرشاشات في المغرب، مراسلة إلى سعيد أحمدوش، والي جهة الدارالبيضاء-سطات، تطالب من خلالها بـ«إنقاذ القطاع من وطأة الهشاشة التي أصبح يعيشها منذ شهور» جراء إغلاق الحمامات بجهة الدارالبيضاء لما يزيد عن 8 أشهر.

وذكرت الجامعة في مراسلتها، أن «القطاع لم يحظ بالتفاتة مسؤولة لإنقاذ مورد رزق أرباب الحمامات، والعاملين فيها، لاسيما أن جل هؤلاء يتكفلون برعاية أسرهم المعوزة، التي تعيش تحت وطأة الهشاشة الاجتماعية».

هذا ودعت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستعملي الحمامات والرشاشات في المغرب من والي جهة البيضاء-سطات إلى «التدخل الفوري قصد فتح أبواب الحمامات، لإنقاذ هذا القطاع من الانهيار المالي، تماشيا مع باقي القطاعات في إطار مسطرة تخفيف أثار تداعيات كورونا».

وكان الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية قد وجه، سؤالا كتابيا، إلى الحكومة للمطالبة بـ«الكشف عن التدابير الإستعجالية التي تعتزم الحكومة القيام بها لمساعدة مهنيي الحمامات التقليدية والرشاشات العمومية».

وذكر البرلماني عن حزب الاستقلال، نور الدين مضيان، أن «السلطات العمومية منذ شهر مارس الماضي، اتخذت قرارا يقضي بإغلاق جميع الحمامات التقليدية والرشاشات العمومية للحد من انتشار وباء كورونا الأمر الذي أثر سلبا على أرباب هذه الخدمة العمومية بالعديد من مدن ومناطق المملكة، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر: الدار البيضاء، فاس، برشيد.. حيث وجدوا أنفسهم أمام وضعية اقتصادية واجتماعية في غاية الخطورة، نتج عنها توقف كلي لمورد عيشهم الوحيد».

وخاطب البرلماني الحكومة قائلا إن «الوضع يتطلب التفاتة جدية لوضعية هذه الفئة من المهنيين، علما أن هذا القطاع يعتبر من بين القطاعات الحيوية التي تقدم خدمة كبيرة للمواطنات والمواطنين على اختلاف مستوياتهم الإجتماعية، ويشغل يدا عاملة مهمة أصبحت الآن عرضة للفقر والتشرد، بالنظر لتراكم الديون (فواتير الماء، الكهرباء، الكراء، الضرائب، الجبايات)».

وتساءل البرلماني عن «التدابير الإستعجالية التي تعتزمون القيام بها لمساعدة هذه الفئة، خاصة في هذه الظرفية الصعبة التي تجتاحها بلادنا، حتى يتمكنوا من استعادة نشاطهم المهني، ويتجاوزوا الضائقة المالية التي حلت بهم».

تحرير من طرف عبير
في 15/01/2021 على الساعة 12:00