العربية للطيران المغرب تطلق مخططا اجتماعيا يتضمن تسريحا للعاملين

Map

في 10/01/2021 على الساعة 22:00

بعد الخطوط الملكية المغربية، أطلقت العربية للطيران المغرب مخططا اجتماعيا يتضمن تسريحا للعمال. سيتم إبلاغ الموظفين المعنيين بهذا المخطط في الأيام المقبلة، بحسب ما علمه Le360 من مصادر مطلعة وكذلك من الشركة نفسها.

مراسلة أثارت وتثير الكثير من الجدل في صفوف العاملين في العربية للطيران المغرب.

ففي نهاية هذا الأسبوع، أرسلت ليلى مشبال، المديرة العامة لشركة الطيران منخفضة التكلفة، في رسالة إلكترونية إلى جميع العاملين بالعربية للطيران المغرب لإبلاغهم أن الشركة ستمضي قدما في مخطط اجتماعي، والذي سيترجم إلى سلسلة من عمليات التسريح.

تذكر هذه الرسالة بالوضع الصعب الذي تمر به العربية للطيران المغرب مثلها مثل شركات الطيران الأخرى بسبب أزمة كوفيد-19 التي بدأت قبل عام تقريبا.

وأكدت إدارة العربية للطيران المغرب أنها بذلت كل ما في وسعها حتى لا تصل إلى الوضعية، أي اللجوء إلى تسريح جزء من العاملين بها، لكنها تؤكد أنها لا ترى حلولا بديلة أخرى. ووفقا لمصادرنا، سيتم الاتصال بالعاملين المعنيين بهذا "التقليص" في الأيام المقبلة لإجراء مقابلات فردية.

إذا كانت المراسلة تؤكد وجود خطة اجتماعية، فإن العربية للطيران المغرب ترفض، في الوقت الحالي، الكشف عن عدد العاملين الذين ستشملهم عمليات التسريح.

"سيشمل جزء صغيرا من العاملين وستتواصل الشركة بهذا الشأن في الوقت المناسب"، هذا ما أكدته الشركة دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتجدر الإشارة إلى أنه في شهر ماي الماضي قررت العربية للطيران المغرب تخفيض رواتب طياريها بنسبة 50 في المائة على مدى ثلاثة أشهر (ماي ويونيو ويوليوز).

ودعت إدارة الشركة الطيارين المعنيين إلى تقديم طلب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لطلب تعويض جزئي للبطالة (في حدود 2000 درهم).

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 10/01/2021 على الساعة 22:00