مندوبية التخطيط: 71% من المقاولات تخشى العودة إلى الحجر الصحي

DR

في 29/07/2020 على الساعة 16:00

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 71 في المائة من المقاولات تتخوف من العودة مجددا إلى الحجر الصحي الذي أملته الأزمة الصحية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت المندوبية في مذكرتها حول استئناف نشاط المقاولات بعد رفع الحجر الذي فرضته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، أنه حسب الفئة، صرحت نصف المقاولات الصغيرة جدا بأن الإجراءات التقييدية التي وضعتها السلطات الإدارية للحد من انتشار (كوفيد-19) تشكل عقبة أمام الاستئناف العادي للنشاط الاقتصادي.

وأضافت أن هذا المعدل يصل إلى 45 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة، و36 في المائة تقريبا بالنسبة للمقاولات الكبرى، مشيرة إلى أن العائق الرئيسي الذي يحول دون الاستئناف الطبيعي للأنشطة بالنسبة لمقاولات البناء هو تضاؤل الطلب حسب تصريحات 82 في المائة من أرباب مقاولات هذا القطاع.

وتابعت المذكرة أن 62 في المائة من المقاولات المصدرة، ترى أن تراجع الطلب على الصادرات يشكل بدوره عائقا كبيرا يكبح استئناف الأنشطة بالشكل العادي لينضاف بدوره إلى العقبات الأخرى التي تعرقل النسيج الاقتصادي برمته.

وأضافت أن الصعوبات المالية سواء كانت مرتبطة بالخزينة أو بتغطية نفقات الاستغلال، تشكل عقبة رئيسيه بالنسبة لأغلبية المقاولات من أجل استئناف أنشطتها خاصة لدى عدد كبير من القطاعات والفروع منها قطاع صناعة النسيج والجلد (81 في المائة)، والصناعات الغذائية (76 في المائة)، والصناعات الكهربائية والإلكترونية (73 في المائة)، والنقل والتخزين 75 في المائة، والإيواء والمطاعم (70 في المائة)، مشيرة إلى أن هذه الأزمة الصحية دفعت بالمقاولات إلى إعادة التفكير في تنظيمها بالكامل.

وحسب المندوبية فإن 28 في المائة من المقاولات صرحت بأن الحجر الصحي دفعها إلى تبني أساليب عمل مرنة كالعمل عن بعد أو بالتناوب وما إلى ذلك. كما قامت ربع المقاولات بتطوير نظام تسييرها التجاري عبر أدوات الاتصال عن بعد.

وشرعت مقاولة من بين كل خمس مقاولات في عملية الرقمنة كإجراء بديل للتكيف مع سياق الأزمة الصحية.

ومن جهة أخرى، صرحت 77.4 في المائة من المقاولات أن الوضعية الحالية للمعدات التي تتوفر عليها تمكن من حماية العاملين بشكل مثالي ضد (كوفيد-19)، بينما صرحت 16.4 في المائة من المقاولات بتوفرها على حماية جزئية فقط، في حين أكدت 2ر6 في المائة من المقاولات أن معداتها لا تضمن أية حماية لعامليها.

وحسب الفئة، يضيف المصدر ذاته، فإن 87 في المائة من المقاولات الكبرى تضمن حماية مثالية لعامليها ضد كوفيد-19 في حين تفتقر 7 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا إلى المعدات الواقية ضد الوباء.

يذكر أنه تم جراء هذا البحث خلال الفترة الممتدة ما بين 3و15 يوليوز اعتمادا على تقنية تجميع البيانات بمساعدة اللوحات الإلكترونية والهاتف، حيث شمل عينة من 4400 مقاولة منظمة تمثل مجموع الوحدات المنتمية لقطاعات الصناعات التحويلية والطاقة والمعادن والبناء والصيد البحري والتجارة والخدمات التجارية غير المالية.

تحرير من طرف عبير
في 29/07/2020 على الساعة 16:00