منذ بداية الحجر الصحي المرتبط بوباء كوڤيد- 19، اعتمدت ليدك تدابير عديدة للمساهمة في الحد من انتشار الفيروس، وعبأت فرقها لكي تستمر كل يوم في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين بالدار البيضاء الكبرى.
هكذا، وتطبيقا لقرارات السلطات العمومية على المستوى الوطني، قامت ليدك بتعليق أنشطتها التي تقدم للزبناء بالمنازل: قراءة استهلاكات الماء والكهرباء في العدادات، توزيع واستخلاص الفواتير.
وفي هذا السياق الاستثنائي، تم تعزيز منظومة الخدمات الرقمية للاستمرار في ضمان العلاقة عن بعد مع الزبناء خلال فترة الحجر الصحي عبر قنوات تواصلية متنوعة، خاصة بواسطة الهاتف والإنترنت.
ونظرا لتعذر إمكانية قراءة مؤشرات عدادات الزبناء طيلة فترة الحجر الصحي، قامت ليدك بإجراء تقديرات لاستهلاكات زبنائها استنادا إلى الاستهلاكات السابقة المسجلة في الفترة ذاتها من السنتين الماضيتين 2018 و2019، وذلك طبقا للتوجيهات المعتمدة على المستوى الوطني.
جدير بالذكر أنه ابتداء من فاتح يونيو 2020، استأنفت ليدك نشاط قراءة مؤشرات العدادات لتحديد استهلاكات الزبناء الفعلية للماء والكهرباء، مع احترام التعليمات الصحية المعمول بها وباتفاق مع السلطات.
وقد مكنت العملية الحالية لقراءة مؤشرات عدادات الزبناء، من تحديد الحجم الفعلي لاستهلاكاتهم منذ آخر تاريخ لقراءة عداداتهم قبل الحجر الصحي، وإلى غاية تاريخ آخر قراءة أنجزت في شهر يونيو.
نتيجة لذلك، فإن الفواتير السابقة التي تم إعدادها بناء على تقدير الاستهلاكات بسبب الحجر الصحي، تم بالتالي تسويتها في فواتير الزبناء لشهر يونيو بناء على استهلاكاتهم الفعلية.
وتنجز هذه التسوية للفوترة مع الحرص التام على احترام أشطر التعريفات.
ولأجل ذلك، فإن الحجم الإجمالي للاستهلاكات الفعلية للزبناء خلال فترة الحجر الصحي، تم تقسيمه على كل شهر، مع خصم المبالغ المتعلقة بالاستهلاكات التي تم تقديرها في السابق. هكذا، ستكون هناك حالتان:
• إذا كان الاستهلاك الفعلي المسجل بناء على قراءة فعلية لعداد الزبون يتجاوز التقديرات السابقة، سيتم أخذ الفارق بعين الاعتبار في فاتورة شهر يونيو،
• أما إذا كان استهلاك الزبون أقل من التقديرات السابقة، سيوضع رهن إشارته مبلغ الفارق المستحق.
بإمكان زبناء ليدك الاطلاع على فواتيرهم عبر قنوات SMS، والعنوان الإلكتروني أو بواسطة البريد. وفي حالة عدم توصلهم بالفواتير، تدعو ليدك الزبناء للذهاب إلى وكالة الزبناء المعتادة، الولوج إلى الوكالة على الخط (عبر موقع ليدك على الإنترنت)، أو عبر تطبيق ليدك 24/7، أو عند الاقتضاء، الذهاب إلى أحد "فضاءات الخدمات" الأقرب إليهم (تسهيلات، Post-M، فواتير وبريد كاش، وفاكاش).
ولأداء فواتيرهم، يمكن لزبناء ليدك استعمال القنوات الاعتيادية.
ووعيا منها بانعكاس هذا السياق الصعب على بعض الزبناء، تواصل ليدك تضامنها معهم. وعند الاقتضاء، وحسب كل حالة، قد تعتمد بشكل استثنائي تسهيلات في الأداء للراغبين. لأجل ذلك، يتعين توجيه طلب عبر قنوات ليدك المباشرة التالية:
• مركز العالقات مع الزبناء المتاح 24ساعة/24 و7أيام/7 عبر الهاتف على الرقم 20 20 31 22 05 أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان: ma.co.lydec@contact،
• التطبيق المتنقل ليدك 24/7 انطلاقا من جهاز سمارتفون،
• الوكالة عبر الخط على الإنترنت: ma.lydec.client//https،
• وكالة ليدك الأقرب، مع الحرص التام على الاحترام التام للتعليمات الصحية.
وتبقى ليدك في الإصغاء لزبنائها ورهن إشارتهم من أجل أي معلومات إضافية عبر الرقم الهاتفي 20 20 31 22 05. كما تذكر بأن مركز العلاقات مع الزبناء هو في خدمتهم 24ساعة/24 و7أيام/7.
وتؤكد فرق ليدك تضامنها مع الزبناء والمواطنين، وتواصل تعبئتها وتقدم كل يوم خدمات توزيع الماء والكهرباء، التطهير السائل والإنارة العمومية، وذلك في أفضل الظروف.