هذا ما تقترحه شركة "لارام" على مستخدميها لمواجهة الأزمة بسبب كورونا

DR

في 14/03/2020 على الساعة 13:09

لمواجهة التراجع المفاجئ في أنشطتها، طلبت الخطوط الملكية المغربية، من أجل الحفاظ على استمراريتها، من مستخدميها مساعدتها على تجاوز الأزمة التي سببها وباء فيروس كورونا.

20 من أصل 58 طائرة متوقفة، وانخفضت حركة الطيران بنسبة 30 في المائة من 1 مارس إلى غاية 31 ماي... تمر الخطوط الملكية المغربية بأزمة غير مسبوقة. مع العلم أن هذه الأرقام الخاصة بتأثير فيروس كورونا على نشاط الشركة تم تحديدها قبل تعليق الرحلات الجوية التي تربط المغرب بفرنسا وإسبانيا.

لارام، التي تطلب الآن مساعدة الدولة، تسعى للحد من نفقاتها قدر الإمكان. وفي هذا الإطار، وجهت نداء لمستخدميها والعاملين بها، ودعتهم إلى أخذ عطلة بدون أجر، والعمل بدوام جزئي وتصفية ما تبقى من عطلتهم السنوية.

فيما يلي تفاصيل التدابير التقشفية التي اقترحتها الشركة على مستخدميها. هذه التدابير كانت موضوع مذكرة يتوفرLe360 على نسخة منها.

عطلة بدون أجر

يمكن المستخدمين أن يستفيدوا من عطلة بدون أجر لمدة تتراوح من شهر إلى 6 أشهر، والتي يمكن تمديدها بعد موافقة رؤسائهم.

هذا التدبير سيكون مرفوقا بعدد من الامتيازات، لا سيما الحفاظ على الاستفادة من تذاكر مخفضة السعر والحفاظ على مساهمات صاحب العمل في الصندوق المهني المغربي للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى مساهمات المستخدمين التي قد يتم دفعها مسبقا، إذا كان عبر المستفيد عن رغبته في ذلك، وتسترد في نهاية العطلة بدون أجر من قبل المعنيين.

العمل بدوام جزئي

تقترح لارام على مستخدميها العمل بدوام جزئي (من الثامنة صباحا إلى الثانية عشر والربع زوالا ومن الثانية عشرة و45 زوالا إلى الخامسة بعد الزوال) لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد.

يحصل المستخدمون الذين اختاروا العمل بدوام جزئي على أجر يوافق وقت العمل المنجز وضمن حدود الأحكام القانونية المعمول بها. ويحتفظ المستخدم بجميع المزايا المقدمة لمستخدمي الشركة.

وأخيرا، تدعو لارام جميع المستخدمين لتصفية العطل المتبقية قبل 30 يونيو 2020. ويوضع لهذا الغرض جدول زمني من قبل كل إدارة وسيتم إرساله قبل فاتح أبريل. بعد هذا الموعد النهائي، سيتم تحديد فترات الإجازة من قبل الشركة.

تحرير من طرف وديع المودن
في 14/03/2020 على الساعة 13:09