وحسب برنامج عمل الأكاديمية الجهوية لسنة 2020، الذي قدمه مدير الأكاديمية السيد محمد أضرضور في ندوة صحفية عقدها مؤخرا بالرباط، فإن الأمر يتعلق ببناء مدرستين ابتدائيتين، وست مدارس جماعاتية، وثلاث ثانويات بدون داخلية، وثانوية إعدادية بداخلية، وثلاث ثانويات تأهيلية بدون داخلية، وثانوية تأهيلية واحدة بداخلية، بالاضافة الى اقتناء التجهيزات الضرورية للمؤسسات المحدثة.
وينضاف الى هذا المبلغ 27 مليون درهم كتثبيتات مرتبطة بالبرنامج المادي 2019، وتندرج هذه الإحداثات في إطار تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، وذلك من أجل تحقيق إلزامية الولوج التام للتربية والتكوين بالنسبة للفئة العمرية من 4 إلى 15 سنة.
وحسب برنامج العمل، فمن المقرر استفادة 540 ألفا و894 تلميذا من المبادرة الملكية "مليون محفظة" خلال سنة 2020، مقابل 515 الفا و188 خلال سنة 2019، بزيادة تقدر بنسبة 5 بالمائة، كما سيستفيد حوالي 28 الفا و105 تلاميذ من النقل المدرسي خلال هذه السنة، مقابل 26 ألفا و754 تلميذا سنة 2019.
ووفق الأكاديمية، سيتم توسيع قاعدة المستفيدين من نظام الدعم "تيسير" ليشمل 309 ألف و12 تلميذا خلا السنة الجارية، مقابل 286 ألف و933 السنة المنصرمة بزيادة تقدر ب 7.69 بالمائة، وذلك من اجل تعزيز هذا النظام ورفع الغلاف المالي المرصود له من اجل ضمان التمدرس وتوسيع الدوائر الجغرافية والأسلاك المدرسية المستفيدة منه.
وتولي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، حسب مخطط العمل، عناية خاصة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة، حيث تعتزم تجهيز 40 قاعة بالوسائل الديداكتيكية والمعدات البيداغوجية، وتكوين 800 من الأساتذة والمربين والمديرين والمفتشين بجميع الأسلاك التعليمية، ودعم أجور المربيات لفائدة 52 جمعية عاملة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، فضلا عن مواكبة وتتبع جميع التلاميذ من طرف فريق متعدد الاختصاصات من خلال اعتماد المشاريع التربوية الفردية وذلك بشراكة مع المركز الوطني محمد السادس للمعاقين.
وبالنسبة للمحور الثاني لبرنامج العمل المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي وتحسين جودة التعليم، سيما في الإجراء المتعلق بتعزيز القيم في المنظومة التربوية بمختلف أبعادها، تعتزم الاكاديمية تنظيم سلسلة من التظاهرات واللقاءات الوطنية والدولية في مجال الرياضة، وحملات طبية ودورات تكوينية على قيم المواطنة، ومكافحة العنف في الوسط المدرسي، وتنظيم ورشات تحسيسية حول التربية البيئية والتنمية المستدامة.
وفي ما يتعلق بتنزيل الهندسة اللغوية الجديدة ودعم التمكن من اللغات، تعتزم الأكاديمية تفعيل مبدأ التناوب اللغوي بالنسبة لمادتي الرياضيات والنشاط العلمي في السنتين الخامسة والسادسة ابتدائي، وتعميم تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية بالسنة الثانية إعدادي والسنة الثانية باكالوريا.
وخصصت الأكاديمية أيضا غلافا ماليا يقدر ب 11 مليون و600 ألف درهم لتعزيز أداء الأطر التربوية من خلال تنظيم تكوين حول الارتقاء بالأداء المهني لفائدة 1500 أستاذ للمواد العلمية بالسلك الثانوي الإعدادي، وتكوين 2200 أستاذ للتعليم الابتدائي في مجال التربية الدامجة، إضافة إلى تنظيم دورة تكوينية لفائدة 299 أستاذا للغة الإنجليزية.
ورصدت الأكاديمية ميزانية لتوسيع العرض التربوي للتعليم الأولي تقدر بـ178 مليون و625 ألف درهم، حيث سيتم بناء 611 حجرة جديدة، وتأهيل 265 حجرة، وتجهيز 876 حجرة.
ويتضمن مخطط العمل محورا يتعلق بتحسين حكامة منظومة التربية والتكوين وتحقيق التعبئة المجتمعية حول الاصلاح، من أجل الرفع من الكفاءة المؤسساتية والتدبيرية للأكاديمية.
واعتبر أضرضور خلال هذا اللقاء ان حصيلة الأكاديمية لسنة 2019 تعد "ايجابية جدا"، بالنظر للتقدم المحرز على الخصوص في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، وتعميم تطوير التعليم الأولي.