بالفيديو: مقاهي الدار البيضاء تواصل سطوها على الملك العام!

Le360

في 08/07/2018 على الساعة 13:00

منذ أسبوع بالضبط، تخوض السلطات العمومية في العديد من مدن المغرب "حرب تحرير" من نوع خاص، تهم استرجاع الملك العمومي الذي يحتله أرباب المحلات التجارية وأصحاب المهن الموسمية، الحملة همت لحد الساعة المناطق السياحية، ولم تجد لها صدى لدى المقاهي المتواجدة في قلب المدينة، التي تواصل احتلال المك العام.

من الدار البيضاء إلى المحمدية ومن طنجة إلى أكادير، لم تعد السلطات العمومية لتسمح باحتلال الملك العمومي، وهو ما كان قد أكدهمصطفى لقواسم ،رئيس قسم التواصل بعمالة مقاطعات آنفا، في تصريح سابق للموقع حينما قال "إن هذه الحملة المنظمة صباح اليوم ستستمر وأنها غير موسمية، مؤكدا أن عامل مقاطعات آنفا، أصدر تعليمات مشددة لرجال الإدارة الترابية من أجل السهر على استفادة جميع سكان البيضاء من الملك العمومي خصوصا شاطئ عين الدياب الذي يكثر عليه الطلب في الصيف، وكان يعاني من ظواهر سلبية كظاهرة «كراء الياراسولات» واستغلال مساحات من الشاطئ ضدا على القانون مما يحرم الكثير من المصطافين من التمتع بالفضاء العام".

وغير بعيد عن الذياب، انتقلت كاميرا Le360 نحو أهم شوارع مدينة الدار البيضاء، بالضبط شارع القدس، الذي وصل الأمر ببعض أرباب المقاهي المنتشرة على طرفيه أن احتلت مساحة من الملك العمومي تفوق حتى المساحة الأصلية للمقهى، هذا دون الحديث عن مقاه أخرى بالشارع نفسه سطت على رصيف المشاة بأكمله.

تصوير ومونتاج: نور سعيد كمال

على الطرف الآخر، يرى نور الدين الحراق رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريح لـLe360 إن "قطاع المقاهي يعرف فرض ضرائب تزيد عن 13 ضريبة تتعلق بالنظافة واستغلال الملك العمومي وضرائب أخرى".

وتشير بعض الأرقام غير الرسمية إلى وجود 25 ألف مقهى فقط في الدار البيضاء والنواحي، 10% فقط تقدم تصريحا بالمداخيل، كما انتقلت الضريبة على الرأسمال من 6 % إلى 10 % للحفاظ على الفضاء العام، حسب رأي السلطات.

في 08/07/2018 على الساعة 13:00