بالفيديو: نجوم يفتتحون مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

Adil Gadrouz / Le360

في 15/10/2022 على الساعة 20:32

فيديوانطلقت النسخة الثالثة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، مساء الجمعة 14 أكتوبر 2022، بمشاركة العديد من نجوم السينما في العالم العربي كالفنانة داليا البحيري والفنان المصري أحمد وافق بالإضافة إلى حضور وازن لألمع الفنانين المغاربة كالنجمين محمد خيي وحسن فلان.

وحسب إدارة المهرجان فقد ارتأت اللجنة هذه السنة تكريم مجموعة من الشخصيات ذات التأثير الكبير في واقع الصناعة السينمائية العربية مثل: المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والمصري خيري بشارة والممثل المغربي محمد خيي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتتكون من السوري روش عبد الفتاح والتونسية ميرفت كمون والمغربي عبد السلام الكلاعي. في حين تتكوّن لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الطويلة من المغربية إيمان المصباحي واللبناني فادي أبي سمرا والمصرية داليا البحيري والفلسطيني محمد القبلاوي والمصري خيري بشارة.

وتأتي أهمية المهرجان في كونه يعتبر جسرا قويا بين الأجيال السينمائية، لما يُضمره برنامج هذه السنة من أفلامٍ سينمائية عربيّة قويّة حصدت العديد من الجوائز الدولية، بما راكمته من متنٍ جمالي مغاير داخل السينما العربية الجديدة.

في حين تضمن البرنامج العديد من الفقرات الفنية مثل الماستر كلاس مع عبد السلام الكلاعي ورشيد مشهراوي، ثم ندوة بعنوان "سينما عرب المهجر". فكل هذه الفقرات الخاصّة تُنشّط أجواء المهرجان وتُثمّن واقعه وأفقه.

هذا وقد تميز الافتتاح بحضور العديد من وجوه الفن السابع من المغرب وخارجه، حيث تابعنا عن كثب مظاهر الافتتان التي طبعت أجواء المهرجان من لدن الجمهور، سيما على مستوى تفاعله من بعض وجوه التمثيل في المغرب مثل محمد خيى وكمال كمال وهشام العسري وهشام بهلول ونبيلة معا.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف الحساني أشرف
في 15/10/2022 على الساعة 20:32