بالفيديو: كاران.. الأكلة الشعبية المفضلة لدى ساكنة وجدة

Le360

في 10/03/2019 على الساعة 16:41

تعتبر أكلة "كاران" الأكلة المفضلة لدى ساكنة وجدة والشرق عموما، ويختلف المؤرخون حول أصل التسمية والأكلة، ولكن اتفق الغالبية على أن أصلها من مدينة وهران الجزائرية، القريبة من مدينة وجدة المغربية، حيث تسمى أيضا "كارنتيكا (Karentika)".

و تعرف أيضا باسم الحامي لأنه يفضل أكلها ساخنة (حامي تعني ساخن باللهجة الوهرانية والوجدية)، ويعود تاريخ اختراع أكلة الكران إلى القرن السادس عشر، وإلى الحصن الأثري قلعة سانتا كروز الواقع على أعلى جبل المارجاجو في مدينة وهران، إذ كان معقل الجيوش الإسبانية التي فرضت سيطرتها على المدينة في ذلك الوقت.

وأثناء إحدى المعارك بينهم وبين المسلمين الذين كانوا يحاولون فتح المدينة، تم حصار الجيش الإسباني مما أجبره على البقاء داخل الحصن حتى نفذ الطعام من المخازن، ولم يبق منه سوى طحين الحمص الذي لم يكن عادة ذا أهمية تذكر، وأمام الجوع الشديد والحاجة إلى الغذاء، اخترع الجنود الإسبان هذه الأكلة وطبخوها بما بقي لديهم من ملح وماء، ليكتشفوا أنّها ذات طعم طيّب، فانتشرت منذ ذلك الحين، وامتدت من وهران إلى جميع المدن الجزائرية الأخرى، وصولا إلى وجدة والنواحي.

أما عناصر الأكلة فهي تتكون أساسا من الحمص المطحون والماء والبيض، كما يفضل أكلها مع إضافة الكمون والهريسة، وكمية الزيت والماء تختلف من العاصمة للغرب الجزائري، وتطبخ في الفرن بعد خلط المكونات وتقدم مع أو بدون الخبز.

ونظرا للذته الكبيرة وثمنه الزهيد، أصبح كاران أكلة أساسية لكل فئات الناس، فقيرا أو غنيا، و انتشرت في كل ربوع المدينة، لتكون جزءاً من عطر ذاكرة تاريخ مدينة الألف سنة.

ويسلط موقع le360 الضوء على أحد بائعي هذه الأكلة، والذي يعتبر نموذج للشاب الناجح، حيث يقصد محله العديد من ساكني وجدة.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 10/03/2019 على الساعة 16:41