الشوبي يعالج معاناة ضحايا البوليساريو عبر "دموع الرمال"

DR

في 07/03/2018 على الساعة 20:00

يعيش الممثل محمد الشوبي، نشاطا فنيا مكثفا خلال هذا الموسم، حيث يعرض له حاليا فيلم «دموع الرمال» الذي يسلط الضوء على معاناة ضحايا البوليزاريو، إلى جانب عمل درامي على القناة الأمازيغية، والذي يسلط هو الآخر الضوء على معاناة بحارة الحسيمة على الدلفين الأسود، إلى جانب عمل درامي على القناة الثانية.

وقال الممثل محمد الشوبي لـle360 إن «هناك حاليا فيلم «دموع الرمال» الذي من المرتقب أن يشاهده الجمهور ابتداء من اليوم الأربعاء، بعد العرض الأول الذي شهدته سينما ميكاراما أول أمس الإثنين، وهو فيلم درامي يحكي عن حقبة مهمة في تاريخ المغاربة، ويسلط الضوء على ضحايا البوليزاريو».

وأوضح الشوبي: « نحن اشتغلنا على ما هو إنساني في إنساني في القضية بالأساس، حيث سلطنا الضوء على المحن التي عاشها الضحايا، خاصة وأنهم أناس تم اختطافهم من داخل التراب الوطني، دون أن يكون لهم دخل بالقضية، هم مجرد ضحايا مدنيين وليسو عسكريين، بعضهم لا يفهم حتى أبعاد القضية، حيث تم اختطاف حافلة بالكامل والتي تم إحراقها بعد أن وصلت للمخيمات، ليتم اعتقال الضحايا لمدة كبيرة تتراوح ما بين 20 و25 سنة».

وأضاف: «عاش الضحايا حياة صعبة بسبب الإعتقال التعسفي من قبل الإنفصاليين، وانقطاع أخبارهم عن عائلاتهم، إلى جانب الإشاعات المغرضة والتي تهدف إلى كسر معنوياتهم، وجعلهم يفقدون الأمل في العودة إلى الوطن، ومن خلال الفيلم أقدم شخصية صحافي رياضي كان ضمن ركاب الحافلة، حيث تم إعتقاله هو الآخر أثناء اختطاف الحافلة، والذي انقطعت أخباره عن زوجته وطفلته وعاش وضعية صعبة، وحين عودته يكتشف وفاة زوجته وتحول طفلته إلى فتاة كبيرة لا يعرف بعضهم البعض».

وبخصوص الدراما التلفزيونية، ذكر المتحدث ذاته «أشتغل أيضا على مسلسل درامي أمازيغي باللهجة الريفية للقناة الأمازيغية يحمل عنوان «النيکرو»، يتحدث عن مآسي بحارة مدينة الحسيمة، وما يقاسينه بسبب الدلفين الأسود أو ما يعرف في المدينة بـ »النيكرو»، وهو سمك يمزق شباك الصيد، ويتسبب في خسائر مادية للصيادة، والفيلم يرصد هذه المعاناة، إلى جانب تسليط الضوء على مافيات الميناء والأمور التي تقع في الكواليس ».

وأضاف الشوبي «المسلسل باللغة الأمازيغية وبلهجة سكان الريف، والذي يسقدم رمضان المقبل، وأقدم دور مخرج قدم للمدينة من أجل تسليط الضوء في فيلم وثائقي على مشكل «النيكرو» الذي يعاني منه الصيادة بمنطقة، حيث سيتعلم بعض الكلمات باللهجة الريفية بسبب احتكاكه مع سكان المنطقة، الذين يحاولون تسهيل عمله وتقديم المساعدة الممكنة، مما يمكنه من التحدث ببعض الجمل باللهجة الريفية ».

وأكد الشوبي أن اللهجة الريفية من اللهجات الجميلة، لكن يصعب على المرء تعلمها إن لم يكن ابن المنطقة، لكنه شدد على أنه تعلم بعض الكلمات والجمل والتي ساعده فيها شباب المنطقة الذين قدموا له الدعم هو وفريق العمل.

وذكر الشوبي أن الجمهور المغربي على موعد مع عمل درامي له قبل رمضان المقبل، «قبل رمضان سيعرض مسلسل «عين الحق» والذي تم الإشتغال عليه قبل رمضان الماضي لكن تم تأجيل تقديمه لأسباب مجهولة، والآن تم الإعلان عليه لتقديمه على القناة الثانية، وهو من إخراج عبد السلام القلاعي ».

وتابع « العمل من الإنتاجات الضخمة، وشارك به عدد من النجوم المغاربة مثل أمين الناجي ومحمد الخويي وسعيد باي، وغيرهم من النجوم المغاربة، وسأقدم شخصية ابن البلد الذي يناصر الحرية والثقافة ولا يحب النفاق والإنتهازية، شخصية متمردة على العادات والتقاليد ولا تقبل بالتجاوزات والاستبداد ».

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 07/03/2018 على الساعة 20:00