فيديو. عبارة "ريح أ الشليح" تدفع جماهير الحسنية لمراسلة الفيفا ضد الرجاء

DR

في 27/10/2017 على الساعة 14:59

راسلت جماهير فريق حسنية أكادير الإتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل التدخل لوضع حد للعبارات العنصرية التي تلفظ بها جمهور الرجاء البيضاوي في مباراته ضد نادي حسنية أكادير، المقامة الإثنين الماضي، بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وأفادت المراسلة التي يتوفر le360 على نسخة منها، أنه برسم الدورة الخامسة من الدوري المغربي التي أجريت الإثنين الماضي، والتي استقبل فيها الرجاء فريق حسنية أكادير، شهدت مدرجات ملعب محمد الخامس ترديد جماهير الفريق البيضاوي لشعارات عرقية عنصرية اتجاه الأمازيغ، من قبيل "يا داك الشليح ريح ريح.."، وهو ما أثار حفيظة الجمهور السوسي الذي ندد بهذه العبارات العنصرية على حد تعبيره.

وأضافت المراسلة التي تداولها جمهور الحسنية على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي، "شعرت جماهيرنا بالصدمة من ترديد تلك الشعارات العرقية العنصرية المقيتة".

واشتكت الجماهير كذلك من إقدام بعض الجهات على منعها من إدخال العالم الأمازيغي إلى مدرجات الملاعب باعتباره رمزا لهوية الأمازيغ بشمال افريقيا على حد تعبيرهم.

وطالبت الجماهير السوسية من الفيفا ردع هذه السلوكات العنصرية التي تساهم في إذكاء العنصرية بالملاعب الوطنية والدولية، خاصة وأن الإتحاد الدولي لكرة القدم سبق وأن عين لجنة خاصة لمحاربة العنصرية بملاعب دولية.

وضرب جمهور غزالة سوس المثال بحسن التنظيم والتعامل الذي حظيت بها الجماهير البيضاوية أثناء احتضان ملعب أدرار بمدينة الإنبعاث، لنهائيات كأس العالم للأندية التي نظمت بالمغرب سنة 2013.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 27/10/2017 على الساعة 14:59