وأفادت الوزارة أنه جرى تسجيل، خلال الموسم الدراسي 2024/2023، ارتفاع في أعداد المتمدرسين، وتم العمل على توسيع العرض المدرسي خاصة بالوسط القروي، مع مواصلة تعميم تعليم أولي ذي جودة وتعزيز برامج الدعم الاجتماعي والحد من الهدر المدرسي.
ارتفاع أعداد المتمدرسين
وبلغ العدد الإجمالي للمتمدرسين بالتعليم العمومي بالأسلاك التعليمية الثلاث بما في ذلك المتمدرسين بالسلك الأولي برسم الموسم الدراسي 2024/2023، ما مجموعه 7.392.050 تلميذة وتلميذ أي بزيادة قدرها %1،1 مقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم، وتمثل الإناث نسبة %48،9 من مجموع التلاميذ.
مع الإشارة إلى أن الزيادة الأبرز في عدد التلاميذ سجلت بالسلك الثانوي الإعدادي، حيث بلغ عدد التلاميذ 1.918.691 بنسبة زيادة بلغت %25.
وبالنسبة للتعليم الأولي، فقد بلغ تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية 4و5 سنوات نسبة %78،7 حيث عرف عدد المتمدرسين ارتفاعا بنسبة %2،2 خلال هذا الموسم، إذ تم تسجيل ما مجموعه 951.596 تلميذ(ة).
برامج الدعم الاجتماعي
ولفتت الوزارة إلى أنها عملت على تعزيز برامج الدعم الاجتماعي من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين التلاميذ والحد من الهدر المدرسي، خاصة بالعام القروي، حيث استفاد من المبادرة الملكية « مليون محفظة » ما مجموعه 4.459.478 مستفيد (ة) خلال هذا الموسم الدراسي.
واستفاد ما مجموعه 1.040.615 من الإطعام المدرسي، كما ارتفع عدد المستفيدين من النقل المدرسي ليبلغ ما مجموعه 580.266 مستفيد(ة) منهم %83.3 بالوسط القروي.
مؤشرات الهدر المدرسي
وفيما يتعلق بالهدر المدرسي، جرى تقليص عدد المنقطعين عن الدراسة بنسبة %12 حيث انتقل عددهم من 334.664 خلال موسم 2022/2021 إلى 294.458 خلال الموسم الدراسي 2023/2022.
وتشكل نسبة %45،5 من المنقطعين بالوسط القروي، فيما تشكل الإناث نسبة %38،64 من مجموع المنقطعين. وتجدر الإشارة إلى أن %62 من مجموع المنقطعين يتجاوز سنهم 16 سنة.