طبيب يكشف أسباب سمنة أو نحافة بعض الأشخاص في رمضان

الدكتور جعفر هيكل طبيب إختصاصي في علم التغذية . Le360

في 05/04/2023 على الساعة 09:00, تحديث بتاريخ 05/04/2023 على الساعة 09:00

خلال شهر رمضان، تتغير العادات الغذائية لدى الصائمين، حيث يعاني أغلب الأشخاص من زيادة في الوزن، بسبب ارتفاع نسبة الدهنيات والسكريات التي يتم تناولها، لكن في المقابل هناك أشخاص ينخفض وزنهم ويعانون من النحافة.

وعن هذا الموضوع، كشف البروفيسور جعفر هيكل، اختصاصي في التغذية والطب الوقائي أنه في الغالب في شهر رمضان الكريم، يكتسب الصائمون وزنا زائدا، وذلك راجع إلى العادات الغذائية التي تتغير في هذا الشهر، والتي تتجه إلى تناول الدهنيات والسكريات بكثرة، وهو ما يتحول مع الوقت إلى وزن زائد، حيث يكتسب الصائمون ما بين 3 إلى 4 كيلوغرامات.

لكن في المقابل، يوضح هيكل في تصريح لـle360: «هناك أشخاص يفقدون الوزن خلال شهر الصيام»، وهو ما رده هيكل أيضا إلى تغير عاداتهم الغذائية، «الأشخاص الذين يفقدون الوزن خلال شهر رمضان هم أيضا تتغير عاداتهم الغذائية، فبدلا من تناول ما بين 3 أو 4 وجبات في اليوم، يكتفون بوجبة أو وجبتين فقط، إلى جانب ممارستهم للرياضة خلال رمضان، وهو ما ينعكس على وزنهم، حيث يفقدون ما بين 3 إلى 4 كيلوغرامات».

وشدد المتحدث على وجوب اتباع نظام غذائي متوازن لكلا الجانبين، وأن الأشخاص الذين يزداد وزنهم في رمضان عليهم التخفيف من نسبة الدهنيات والسكريات التي يتناولونها خلال الإفطار وبعده، خاصة الأطباق المغربية الشهيرة مثل الشباكية وسلو وبغرير والمسمن، والإكثار من تناول الخضر والفواكه والبروتينات الحيوانية، مثل البيض واللحم والسمك والدجاج، وخلق توازن مناسب يجنبهم زيادة الوزن.

وأكد هيكل على أن الأشخاص الذين يفقدون الوزن في رمضان هم حوالي 25 في المائة، لكن 70 في المائة يزداد وزنهم، في حين يحافظ فقط 5 في المائة فقط على وزنهم في هذا الشهر، وأن على الأشخاص الذين يفقدون الوزن إتباع نظام غذائي مناسب، حتى لا يقعوا ضحية النحافة المفرطة، والتي ممكن أن تتسبب لهم في بعض الأمراض.

أما الأشخاص الذين يكتفون بوجبة واحدة في شهر رمضان وهي وجبة الإفطار، فشدد هيكل على وجوب تنويع تلك الوجبة، حيث يجب أن تحتوي على البروتينات والفيتامينات وكل ما يحتاجه الجسم للصيام، إلى جانب شرب الماء بكمية كافية، حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، ويستطيع الصائم إكمال صيامه بشكل سليم وصحي.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 05/04/2023 على الساعة 09:00, تحديث بتاريخ 05/04/2023 على الساعة 09:00