البيضاء. "ميليشيات شعبية" لمحاربة "المشرملين"

DR

في 19/04/2016 على الساعة 08:46

مام تنامي الجريمة اضطر سكان عمالة مولاي رشيد تكوين لجن شعبية لاستثبات الأمن، وقد ساهمت هذه اللجن في تفكيك عدة عصابات اجرامية.

وذكرت مصادر عليمة ان هذه المبادرة انطلقت من حي البركة والمجموعة 2 بمنطقة مولاي رشيد بعدما اضطر السكان الى تكوين لجن مشكلة من ثلاث افراد او اربعة لحماية اولادهم وممتلكاتهم، بعد توالي التهديدات والسرقات تحت التهديد بالسلاح رغم تقديم شكايات لمفوضية الأمن، كما أوردت يومية" الصباح" في عدد اليوم الثلاثاء.

وأضافت ذات المصادر، ان التذمر من الأداء الأمني وعجز عن حماية أرواح السكان دفع شباب المنطقة لتكوين هته المجموعات وشن حملات تطهيرية سواء بحي من خلال طرد كل غريب عن المنطقة او بمناطق مجاورة منها مناطق بحي مولاي رشيد او بحي "حمارة" بحثا عن لصوص تورطوا في عمليات سرقة سابقة، حيث ان هذه البادرة أتت أكلها وتم استتباب الأمن بهذه المنطقة.

وأضافت ذات المصادر، أن هذه اللجن الشعبية بادرت الى شن حملات ضد عدة أوكار للصوص منها ملعب مولاي رشيد ومحيط المسبح القديم وحديقة الغابة الخضراء، اذ تمكنوا من توقيف أربعة أشخاص كانوا موضوع مذكرات بحث وطنية متابعين بتكوين عصابة اجرامية والسرقة قبل ان يتم تسليمهم للمصالح الامنية.

وأشارت ذات المصادر، أن بوادر ظهور أللجن الشعبية بذأت بالهجوم على احد مروجي الخمور، أدى الى بثر أصابعه يده، إلا أن الواقعة اتت بعد أسبوع من إلقاء خطبة جمعة حث فيها الخطيب السكان على محاربة ظاهرة بيع الخمور قرب المسجد. ورغم الحملات الامنية المتعددة الا أن ذلك لم يضع حدا للسرقات كما شهدت منطقة مولاي رشيد إطلاق نار من طرق القوات الأمنية لإيقاف جانحين كما أوردت "الصباح".

تحرير من طرف محمد إسلام
في 19/04/2016 على الساعة 08:46