"واطواط" وكريمة و"الشيباني".. تفكيك شبكة تنصب باسم القصر

أرشيف

أرشيف . DR

في 26/10/2015 على الساعة 23:10

أقوال الصحفتفجرت فضيحة جديدة باسم القصر، نهاية الأسبوع الماضي، وأمرت النيابة العامة بإيداع ثلاثة متورطين السجن المحلي بسلا بعدما اقتنع وكيل الملك باستيلائهم على 225 مليونا من مستثمر ينحدر من الفقيه بنصالح مقابل إيهامه بالاستفادة من أراضي تابعة للأملاك المخزنية لتشييد مشروع سكني فوقها.

وبحسب ما كشفت عنه يومية "الصباح" في عددها ليوم غد الثلاثاء، فقد تعرض ضحايا آخرون من وزان والبيضاء والرباط وسلا ومدن أخرى للنصب عن طريق إيهامهم بالتوظيف في إدارات عمومية بوساطة من شخصية نافذة.

ووفق الجريدة نفسها فستشرع ابتدائية الرباط يوم الخميس المقبل في محاكمة المتهمين بعد إحالتهم على القاضي الجنحي المقرر في قضايا التلبس وطلب هيأة دفاعهم مهلة الاطلاع على المحاضر المنجزة من قبل الضابطة القضائية.

وأثناء استفسارها عن مهنة زوجها، أجابت الموقوفة الأولى وكيل الملك بأنه مسؤول أمني يدرس بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، كما أجابت الموقوفة الثانية عن سؤال مشابه للنيابة العامة مشيرة إلى أن زوجها دركي، ورد عليهما ممثل الحق العام بالقول: "انتوما رجالكم في المخزن ودايرين هاد المصايب؟".

أصل القضية

مصادر مطلعة أوردت ليومية "الصباح" أن الفضيحة فجرها مستثمر من الفقيه بنصالح تقدم بشكاية أكد فيها تسليمه مبالغ مالية عبر دفعات وصلت إلى 225 مليونا مقابل استفادته من قطعة أرضية قصد بناء مشاريع سكنية وإعادة تسويقها، مفيدا أن المتورطين أوهموه بقدرتهم على ربط اتصالات مع شخصيات نافذة بالقصر بإمكانها مساعدته في تنفيذ مشروعه الاستثماري وبعد تسلم المبالغ المالية اختفى المتهمون عن الأنظار.

وأوردت "الصباح" استنادا إلى مصادر مطلعة أن الموقوفون الثلاثة نصبوا على شباب كانوا يرغبون في الحصول على وظائف بإدارات عمومية، وبعدما توصلت الضابطة القضائية بمعلومات عن متورطة في الملف تلقب بـ"وطواط" وترتاد مقاهي راقية، قامت بإيقافها ووضعها قيد الحراسة النظرية وأدلت بمعطيات عن شريكتها الثانية التي تلقب بأوساط الضحايا بـ"كريمة".

وبعد يوم واحد سقط شريكهما الثالث الذي يلقب بـ"الشيباني"، والذي اعتبرته أبحاث الضابطة القضائية انه العقل المدبر في النصب والاحتيال والذي كان يدعي قربه من شخصية سامية بالقصر، كما كان يدعي أن شبابا آخرين سبق أن توسط لتوظيفهم بمجموعة من الإدارات.

تحرير من طرف صابر وردي
في 26/10/2015 على الساعة 23:10