ملف 200 مصحة فوق مكتب الوردي تنتظر الإحالة على القضاء

DR

في 23/10/2015 على الساعة 22:30

أقوال الصحفكشفت ازيد من 260 مهمة تفتيش عن خروقات واختلاسات تقدر بالمليارات، وقد وضعت لجن تفتيش داخلية لوزارة الصحة خلاصاتها على طاولة وزير الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وينتظر أن يتخذ الوردي قرارات تتعلق بإحالة ملفات بعض المصحات على القضاء، بالإضافة إلى استصدار قرار اغلاق بعض منها.

وقد شلمت علمية التفتيش والمراقبة أزيد من 200 مصحة خاصة بمجموع تراب المغرب، حيث أقر التقرير على وجود اختلاسات قدرت بمليارات السنتيمات، حيث مصحات خاصة تبث تورطها في تقديم فواتير وهمية لصندوق الضمان الاجتماعي قصد ايهامه أنها تتعلق بعمليات جراحية مكلفة.

وذكرت "المساء" أن الوزارة قامت بعمليات تفتيش همت 260 مصحات خاصة، إلى جانب 115 مهمة تفتيش تتعلق بمستشفيات عمومية، وعالجت الوزارة أزيد من 2200 شكاية تتهم أطباء بالتقصير بالإضافة إلى مئات الشكايات المتعلقة بالرشوة والمحسوبية.

مصحات خاصة تتهم بالتزوير والتلاعب في الفواتير

زارت لجنة مختلطة تضم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وممثلي وزارة الصحة مجموعة المصحات الخاصة المعروفة بالدارالبيضاء، حيث وقفت هذه اللجنة على اختلاسات وخروقات وصفت ب "الخطيرة". وحسب مصدر المساء فان بعض الملفات ستحال على القضاء، بعد أن تبين أنها تتملص من أداء الضرائب وتزوير اوراق رسمية وتضخيم الفواتير.

ومن المنتظر، أن تعلن الوزارة عن طلب اغلاق مصحات خاصة للأمانة العامة للحكومة والتي تعطي بدورها آجالا محددة لهذه المصحات قصد الامتثال للضوابط القانونية وتصحيح الاختلالات التي دونتها لجن التفتيش. 

تحرير من طرف محمد إسلام
في 23/10/2015 على الساعة 22:30