سقوط موثقة بسبب اتهامات بالاستحواذ على ملياري سنتيم

DR

في 13/10/2015 على الساعة 21:30

أمر قاضي التحقيق بابتدائية مراكش بإحالة موثقة في حالة اعتقال على التحقيق بسبب عدم تمكينها لزبناء من مبالغ إجمالية قدرت بملياران. وخلص التحقيق، حسب مقال نشرته "الصباح" في عدد الأربعاء، إلى أن الموثقة تسلمت مبالغ مالية باعتبارها ودائع على أن تسلم لمن له الحق فيها، لكن دون أن تحصل عملية التسليم.

وقالت الجريدة إن مصالح الدرك بمنطقة تاحناوت قد ألقت القبض على الموثقة التي صدرت في حقها مذكرة بحث وطنية، بناء على شكايات متضررين، ضمنهم أجانب.

وأفاد مشتكي فرنسي الجنسية بأنه اشترى رياضا (للسياحة) عن طريق الموثقة، واشترى بواسطتها أيضا شقتين، وحول المبالغ وواجبات التسجيل لحسابها، ولم تسلمه الموثقة عقد البيع، وبلغ إلى علمه أن البائع لم يتسلم الثمن من الموثقة. وسارت عددا من الشكايات في نفس الاتجاه، ما استدعى فتح تحقيق في ملفات الموثقة.

مبالغ عالقة

قال أحد المشتكين، حسب ما تضمنه مقال "الصباح" بأنه باع شقة بثمن قدره 25 مليون سنتيم، بواسطة الموثقة، وأنجزت هذه الأخيرة الإجراءات وتسلمت المبلغ، غير أنها لم تسلمه سوى مبلغ 10 آلاف درهم، واحتفظت بالباقي، وبقيت تراوغه ولا تجيب على اتصالاته. كما تم الاستماع إلى ممثل شركة عقارية حول تحرير عشرة عقود عقارية لفائدة مشترين، بمبلغ إجمالي تجاوز 836 مليون سنتيم، وبعد افتحاص ضريبي تبين أن الموثقة استولت على مبلغ 400 مليون.

تحرير من طرف Le360
في 13/10/2015 على الساعة 21:30