الوردي: سنشرع قريبا في تسويق دواء لعلاج الالتهاب الكبدي C

DR

في 05/10/2015 على الساعة 16:30

أعلن وزير الصحة الحسين الوردي أنه تم تصنيع دواء لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع "سي" في المغرب، سيتم الشروع في تسويقه متم شهر نونبر المقبل.

وأوضح الوردي، خلال ندوة صحفية اليوم الاثنين بالرباط خصصت لتقديم مشروع مسودة الخدمة الصحية الوطنية وأولويات قطاع الصحة ومخطط عمل الوزارة لسنة 2016 ، أن ثمن هذا الدواء حدد في حوالي 3000 درهم.

وأبرز أن الأدوية التي كانت تستعمل في علاج داء الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع (سي) كانت تحدث مضاعفات كبيرة. كما أن نسبة الشفاء كانت ضئيلة إلى حدود سنة 2014 .

وبعدما أشار الحسين الوردي إلى أنه ظهر دواء جديد صنع من طرف أحد المختبرات الأمريكية بمضاعفات قليلة ويقدم نسبة علاج عالية لكن ثمنه باهظ (كلفة العلاج تصل إلى مليون درهم)، أوضح أنه راسل المختبر الأمريكي لإدراج المغرب ضمن لائحة البلدان التي حددها المختبر لاقتناء دواء جنيس لهذا الدواء، لكن طلبه قوبل بالرفض، كما راسل بهذا الشأن مديرة منظمة الصحة العالمية لكن بدون جدوى.

وقال إنه بعد بذل مجهودات كبيرة واتخاذ جملة من الاحتياطات، تم أخيرا تصنيع الدواء في المغرب، وهو الآن في مرحلة الاستقرار، أي المرحلة التي تسبق تسويق أي دواء والتي تستمر ستة أشهر ، مشيرا إلى أن هذه المرحلة ستنتهي خلال شهر نونبر المقبل.

كما أكد الوزير أنه سيتم تسريع وتيرة إدخال هذا الدواء في سلة الأدوية القابلة للاسترجاع.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 05/10/2015 على الساعة 16:30