التامك يضع خطة لإصلاح 30 سجنا وفق النموذج الأمريكي

في 29/09/2015 على الساعة 20:30

أقوال الصحففي خطوة جديدة لإصلاح سجون المملكة وفق النموذج الأمريكي، قررت المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج تصنيف السجناء إلى ثلاثة فئات حسب خطورة الجرائم التي اعتقلوا من أجلها. الخبر أوردته جريدة "المساء" في عددها ليوم غد الأربعاء.

وأوضحت معطيات موثقة حصلت عليها" المساء" أن الفئة الأولى "أ" التي وصفت بالخطيرة جدا تضم المعتقلين في إطار الإرهاب والقتل العمد والتسميم والسرقة الموصوفة وإضرام النار العمد والاغتصاب وهتك العرض المتعدد وتكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاحتجاز والاتجار الدولي في المخدرات، وتفرض على هذه الفئة إجراءات حراسة مشددة ولصيقة.

وتابعت اليومية، أن الفئة الثانية "ب" تضم مرتكبي الجرائم الخطيرة كالضرب والجرح المؤدي إلى الموت دون نية إحداثه والضرب والجرح العمديين والسرقة والنصب والعنف ضد الأصول والعنف ضد موظف عمومي والاتجار المحلي في المخدرات وشبكات الهجرة السرية، حيث يخضعون للمراقبة والتتبع المستمر.

أما الفئة الثالثة "ج"، تضيف "المساء"، هي التي صنفت في إطار الجرائم الخفيفة تضم المعتقلين في إطار جرائم الجرح الخطأ وإخفاء المسروق وخيانة الأمانة وتسليم شيك بدون رصيد والخيانة الزوجية والفساد والتحريض عليه وإهمال الأسرة والتشرد والتسول واستهلاك المخدرات والسكر العلني وبيع الخمور دون رخصة والقتل الخطأ فتخضع لنظام حراسة خفيف.

التصنيف الجديد تضيف اليومية، يؤكد أن زيارة الخاصة بالصنف "أ" لا تتجاوز فردين من العائلة ومدة 20 دقيقة، فيما لا يستفيدون من الفسحة إلى لمدة ساعة واحدة في اليوم ولا يسمح لهم بالاختلاط مع باقي المعتقلين. وأشار التصنيف إلى أن المعتقلين من الصنف" ب" يسمح لهم بزيارة 3 أفراد من العائلة وبفسحة لمدة ساعتين في اليوم، فيما يتمتع المعتقلون من الصنف "ج" بنظام مرن ومراقبة خفيفة داخل السجن ويسمح لهم بالزيارة لأربع أفراد من العائلة ويخضعون لمراقبة عادية ويمكنهم الاستفادة من جميع برامج التكوين المتوفرة داخل السجن.

مساطر موثقة

أصدر محمد صالح التامك، دورية لمدراء المؤسسات السجنية بخصوص توحيد مساطر العمل تروم توحيد المفاهيم ومساطر العمل بمختلف المؤسسات السجنية وتحديد المسؤوليات وفصل المهام، والانتقال من العادات السلوكية والمهنية المتعارف عليها إلى مساطر موثقة ومحددة بدقة.

تحرير من طرف حفيظ
في 29/09/2015 على الساعة 20:30