تقرير. حوالي 5% من المغاربة مدمنون على المخدرات

DR

في 01/09/2015 على الساعة 10:57

يستهلك ما بين 4 و5 في المائة من السكان في المغرب المخدرات بمختلف أنواعها خلال هذه سنة 2015، بما يمثل أكثر من 800 ألف نسمة، وأكثر من 750 ألفا منهم يدمنون استهلاك القنب الهندي، فيما أوضح التقرير أن ما بين 50 و70 ألف شخص يدمنون على استهلاك الكحول والمشروبات الكحولية، فيما 20 ألفا منهم يستهلكون الهيروين

وأكد التقرير ذاته أن تلميذا واحدا من أصل خمسة في المغرب استهلك السجائر على الأقل مرة واحدة في حياته، وأن تلميذا واحدا كذلك من أصل عشرة استهلك القنب الهندي. يكشف التقرير أيضا أن الفتيات يستخدمن بعض الأدوية الطبية كمخدر لمحاربة الأرق والقلق، وأن أطفال الشوارع يستهلكون بكثرة المحلولات المخدرة المذابة والمحلولات اللاصقة. والأدهى أن تلميذا واحدا من أصل ثلاثة حصل على المخدرات من أمام أبواب المدارس.

وحسب التقرير، يتصدر الإدمان على التبغ، الذي يصفه بالمخدر الرئيس، قائمة أنواع المخدرات، متبوعا بالقنب الهندي ثم الكحول والمخدرات المهدئة والكوكايين، وبعده الهيروين ثم محلولات الأمفيتامين.

بهذا الخصوص، يشير التقرير إلى التجربة البرتغالية التي يمكن اعتمادها بشأن استخدام الأموال المصادرة من عمليات تهريب المخدرات، وتخصيصها لبرامج محاربة الإدمان ومحاربة المخدرات، لاسيما وأن الإدمان على المخدرات في المغرب، حسب التقرير، يلحق الخراب بالمجتمع المغربي، بالنظر إلى كون 5 مغاربة من أصل 10، حسب التقرير، مستهلكين مدمنين على المخدرات، حسبما أوضحه التقرير الوطني الأخير حول الأسر، والمتعلق بالاضطرابات العقلية المنجز سنة 2013.

يوصي المرصد، كذلك، بإحداث برامج خاصة للوقاية والعلاج بالمراكز السجنية وفي مواقع العمل، وتقوية سياسة تقليص المخاطر، والزيادة في أسعار التبغ، ومحاربة الأسواق السوداء، وتوسيع حقوق المرضى المدمنين على المخدرات، من أجل الحصول على العلاجات الملائمة وبالمجان بالنسبة إلى الأكثر فقرا منهم.

تحرير من طرف محمد النرجسي - صحفي متدرب
في 01/09/2015 على الساعة 10:57