لحوم بقر تتسبب بمرض غريب بإملشيل

DR

في 27/08/2015 على الساعة 08:14

أقوال الصحففي تطور ملفت للمرض الجلدي الذي ظهر بمنطقة أكدال، إقليم ميدلت، إذ وصل عدد المصابيين به إلى 15 حالة، انتقلت إلى المركز الصحي بإملشليل صباح أمس الثلاثاء للخضوع لتحاليل طبية لتشخيص هذا الداء.

المرض الذي يتسبب، حسب الصباح التي أوردت الخبر في عددها ليوم غد الخميس، في ما يشبه شللا في اليد المصابة، نُقل إليهم "بعد تناولهم لحوم خمسة عجول نفقت، قبل حوالي أسبوعين، ونفت مصادر محلية، حسب الجريدة، أن يكون المرض انتقل من شخص إلى آخر، "بل إن المصابين أكلوا من نفس اللحوم، كما جرت العادة في المنطقة على ذبح أي عجل يصاب بالمرض لاستهلاك لحومه قبل أن تموت".

ووفق المصدر نفسه، فإن أعراض المرض تظهر في الوهلة الأولى على شكل بقع كبيرة على الأيدي أرجوانيو اللون، مصاحبة بآلام حادة، قبل أن تتطور يوما بعد يوم لتصيب اليد بما يشبه الشلل.

ومن أجل استباق أية نتائج قد تكون وخيمة على صحة سكان تلك المناطق، ومعرفة الأسباب وراء هذا المرض، ذكرت مصادر حقوقية أنها راسلت وزارة الصحة، "إلا أنها تعاملت مع الموضوع بفتور"، موضحة في هذا الصدد، أن الوزارة الوصية على قطاع الصحة "لم ترسل أي لجنة طبية إلا بعد ارتفاع حالات الاصابة، واكتفت في البداية بإيفاد ممرضين من الإقليم من أجل معاينة المصابين، ثم بعد ذلك وضعوا مراهيم على أيديهم"، يفيد المصدر ذاته.

حالة تستدعي التحرك بسرعة

إن صحّ خبر عدم إيفاد وزارة الصحة لأطر متخصصة إلى المنطقة، كما جاء على لسان المواطنين، لمعاينة طبيعة المرض الذي ظهر بشكل فجائي، وأثار ريبة سكان تلك المناطق، فإن ذلك يفرض طرح تساؤلات عدة؛ تهم مدى استجابة القطاعات الحكومية لنداء المواطنين، خاصة إذا كان الأمر يهم صحتهم. أن يصل عدد المصابين إلى 15 في نفس المنطقة، فإن هذا يستدعي إرسال فرق لكشف طبيعة هذا المرض، حتى تطمئن باقي الساكنة.

تحرير من طرف محمد
في 27/08/2015 على الساعة 08:14