دراسة: 4 ملايين عانس في السعودية.. يبحثن عن زوج مغربي

DR

في 10/08/2015 على الساعة 08:47

دفع ارتفاع نسبة العنوسة بالمملكة السعودية بعض النساء الراغبات في الزواج إلى طرق باب مواقع التعارف بحثا عن زوج خارج المملكة، وبالضبط من المغرب أو مصر، وفق إحصائيات نشرتها مواقع متخصصة في التعارف.

وذكرت مواقع سعودية أن بعض السعوديات يقبلن خلال الأشهر الأخيرة بشكل مكثف على مواقع التعارف قصد البحث عن شريك الحياة، مشيرة إلى أن غالبية النساء السعوديات يلجن إلى محركات بحث هاته المواقع بحثا عن زوج من خارج السعودية، وأغلب الدول التي يتم البحث فيها هي المغرب ومصر.

وارتباطا بذلك، كشفت دراسة سعودية عن ارتفاع نسبة العنوسة في المملكة السعودية خلال هذا العام إلى 4 ملايين فتاة، مقارنة بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010.

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية عن الاختصاصي الاجتماعي أحمد السناني تأكيده بأن هذه النسبة المرتفعة من العنوسة، راجعة إلى غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهظة وتزويج بعض الآباء بناتهم رغبةً في المال، وارتفاع نسب البطالة بين الشباب خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أزمة السكن وغياب الدور الاجتماعي للمؤسسات الاجتماعية والخيرية.

وتابع المتحدث ذاته إن ارتفاع تكاليف تأجير قاعات الأفراح من أسباب زيادة نسبة العنوسة، حيث تتراوح أسعارها –حسبه- بين 50 إلى 90 ألف ريال، وهو مبلغ مكلف بالنسبة لغالبية الشباب في سن الزواج، على حد قول الاختصاصي الاجتماعي.

تحرير من طرف Le360
في 10/08/2015 على الساعة 08:47