عشرون مغربيا يلتحقون بـ"داعش" كل شهر!

Dr

في 30/07/2015 على الساعة 23:00

أقوال الصحفيستمر نزيف هجرة عدد من الشباب المغاربة نحو معاقل تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يعرف اختصارا بـ"داعش"، فقد صرح وزير الداخلية قيل يومين، بتزايد عدد المغاربة الذين ينجحون في مراوغة الإجراءات الإحترازية للسلطات المغربية في المطارات، ويحققون طموحهم في الوصول إلى أراضي داعش.

وتقول صحيفة أخبار اليوم التي أوردت الخبر في عددها لغد الجمعة، أنه بين الفترة الممتدة بين يوليوز 2014 ويوليوز 2015، قد تطور عدد الملتحقين المغاربة بتنظيم الدولة الإسلامية من 1122 إلى 1350، بحسب تصريح وزير الداخلية محمد جصاد، في الفترتين المدكورتين، ما يعني أن 228 مغربيا نجحوا في اختراق الإجراءات الأمنية بعد الإعلان عن تشديدها في يوليوز الماضي، أي بمعدل 20 شخصا في الشهر الواحد.

وتضيف أخبار اليوم أن حصاد كان قد صرح في جواب بمجلس النواب، بأن عدد المغاربة الدين غادروا البلاد للإلتحاق بداعش، هو 1122، لكن بعدها بثلاثة أشهر رفع ياسين المنصوري مدير مديرية المستندات والوثائق، الرقم في خطاب بمقر الأمم المتحدة، إلى 1203، ثم سرعان ما تواصل الإرتفاع، تضيف الجريدة، عندما أعلن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بمجلس النواب في دجنبر من العام نفسه، بأن عدد المغاربة الموجودين في سوريا والعراق هو 1212.

وتضيف أخبار اليوم في نفس المقال الدي عنونته ب "معدل 20 مغربيا ينضمون إلى داعش كل شهر"، أن عبد الحق الخيام رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، كشف في مارس الماضي أن عدد المقاتلين المغاربة الموجودين في سوريا، الدين أحصتهم الشرطة يبلغ 1354 شخصا.

وتكشف اليومية داتها، أنه بالرغم من الإختلاف بين الرقم الجديد الدي قدمه حصاد قبل يومين في لقاء مع صحافيي وكالات الأنباء الأجنبية بالمغرب، والرقم الدي قدمه الخيام قبل أشهر، فإن العبارة الواردة على لسان حصاد حول تاريخ إحصائيته الجديدة هي من تملا الفراغ بين رقمه ورقم الخيام، إد تحدث الخيام، تقول الجريدة، عن أن 1350 مغربيا التحقوا بالجماعات المتطرفة في الشرق مند نهاية العام 2013، فيما من الواضح أن عمليات الالتحاق بدأت قبل دلك، وبالتحديد في ماي 2012، بوصول أول مغربي إلى سوريا والتحاقه ب "جبهة النصرة" آنداك، وهو الشاب عبدالعزيز المحدالي الدي قتل في وقت لاحق على يد مقاتلين من جبهة النصرة نفسها بعد انضمامه إلى تنظيم داعش.

وتضيف الجريدة، أنه بعد التصريح الأول لحصاد، وبعد تطبيق الإجراءات المشددة في المطارات والمعابر لمنع سفر المرشحين للانضمام إلى داعش، قد التحق 81 مغربيا بالتنظيم، أي بمعدل 27 شخصا كل شهر، لكنه سينخفض كثيرا في الثلاثة شهور الموالية لهده، إد لم ينجح سوى 9 أشخاص في الالتحاق بداعش خلال هده الفترة بحسب وزير العدل والحريات آنداك، حينما حصر عدد المقاتلين المغاربة في 1212.

دائما في نفس المقال تقول أخباراليوم أن وتيرة الالتحاق ستتصاعد من جديد في الثلاثة شهور الموالية، أي من إعلان وزير العدل في آخر شهر دجنبر حتى شهر مارس تاريخ تصريح الخيام، بحيث تمكن 142 مغربيا من الالتحاق بتنظيم داعش بمعدل 48 شخصا كل شهر، وهو أعلى المعدلات المسجلة هده السنة.

هجرة المغاربة لمعانقة الفردوس

في الماضي كانت الهجرة لمعانقة الفردوس الأوروبي. لكن بعد الأزمة التي ضربت أوروبا اتجهت الأنظار إلى داعش لأنها تُمثّل لعدد منهم الفردوس الحقيقي ، لهده الاسباب وغيرها تتزايد نسبة المهاجرين إلى معاقل داعش التي يقودها ابوبكر البغدادي في سوريا والعراق ومناطق أخرى بالشرق الاوسط .

في 30/07/2015 على الساعة 23:00