موراتينوس لـLe360: المساري ناضل طوال عمره لأجل التقارب الإسباني المغربي

DR

في 26/07/2015 على الساعة 14:00

أثنى وزير الخارجية الإسباني الأسبق، ميغيل أنخيل موراتينوس، على خصال وأخلاق المؤرخ المغربي الراحل العربي المساري، معتبرا أنه من المناضلين لتعزيز الأخوة والتقارب بين المغرب وإسبانيا.

وقال وزير الخارجية الإسباني الأسبق، في تصريح لـLe360، إن وزير الإعلام الراحل، العربي المساري، كان "صديقا عظيما ومدافعا عن الأخوة والتقارب المغربي الإسباني".

وتابع موراتينوس أن المغرب وإسبانيا فقدت مدافعا عن الأخوة الإسبانية المغربية، دافع طوال الوقت بكل فخر عن حقوق ومصالح المغرب، وفي الوقت نفسه لم يتوانى العمل والدفاع عن التقارب الاستراتيجي للبلدين.

وأردف المتخصص حاليا في الشؤون المغاربية، أن العربي المساري كان يخبر خبايا العلاقات الدبلوماسية بين المغرب، وإسبانيا، مذكرا أن الراحل كان له الفضل في عدة محطات في الدبلوماسية للبلدين، خصوصا خلال الفترة التي كانت خلال توترات بسبب ملف الصيد البحري، كاشفا عن جملته الشهيرة بهذا الخصوص "يجب على علاقاتنا أن تتجاوز نقاش السردين".

وختم الوزير الأسبق أن الراحل "سيرقد بسلام لأن علاقات المغرب وإسبانيا، تعرف أحسن حالاتها، بسبب أفكار ومجهودات كان المساري من بين مهندسيها".

يشار إلى أن وزير الإعلام السابق، والكاتب والمؤرخ، العربي المساري، كانت قد وافته المنية، زوال أمس، بمنزله بالرباط، عن عمر يناهز 79 سنة.

تحرير من طرف Le360
في 26/07/2015 على الساعة 14:00