الوردي يخلي "بويا عمر" بالكامل وهذا عدد النساء المحتجزات في الضريح

DR

في 30/06/2015 على الساعة 02:00

أفادت وزارة الصحة أن عملية إجلاء ضريح "بويا عمر" من "المحتجزين" تمت اليوم الاثنين، وذكرت أن المستشفيات العمومية استقبلت ما يناهز 795 مريضا من بينهم 5 في المائة نساء من المحتجزين بـ"بويا عمر"، فيما فضلت 27 أسرة استقبال أبنائها المرضى.

وفي هذا السياق، أشار الحسين الوردي، وزير الصحة، في بلاغ له توصل به LE360، أن الوزارة قامت بتوسيع الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الطب النفسي، وإحداث مصالح استشفائية مندمجة جديدة، وتوظيف 34 طبيبا و122 ممرضا متخصصين في الطب النفسي، ورصد غلاف مالي قدره 40 مليون درهم لاقتناء أدوية الطب النفسي، وتعبئة 70 سيارة إسعاف لنقل المرضى من محيط ضريح بويا عمر إلى المستشفيات والمصالح الصحية الواقعة في الجهات والأقاليم التي ينحدرون منها.

وأردف أنه سيتم خلق مؤسسات وسيطة مهمتها استقبال المرضى بعد خضوعهم للعلاج داخل المستشفيات، واستقرار حالتهم، وقبل إدماجهم في أوساطهم الأسرية. كما ستقدم هذه المؤسسات "دعما نفسيا وتربويا لأسر المرضى، بتنسيق بين مختلف الفاعلين والمتدخلين وكذا القطاع الخاص والمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني"، وذلك من أجل "إعادة إدماج هؤلاء المرضى النفسانيين في المجتمع، انسجاما مع قيم ومبادئ حقوق الإنسان وميثاق المريض". يقول المتحدث ذاته.

تحرير من طرف محمد
في 30/06/2015 على الساعة 02:00