وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أن إحداث هذا المنتدى يأتي "في إطار المنهجية التي تعتمدها الوزارة المبنية على الاستشارة والإشراك والإنصات والانفتاح، واستكمالا لمراحل إعداد المشروع التربوي الجديد الذي تبلورت ملامحه الأولى من خلال مجموعة من الاقتراحات والإجراءات التي أفرزتها المشاورات الموسعة التي نظمتها الوزارة وطنيا وجهويا وإقليميا ومحليا خلال السنة الماضية، وكان من نتائجها بلورة 23 تدبيرا من التدابير ذات الأولوية".
ويقوم المنهاج المقترح، حسب البلاغ، على مرتكزات أساسية من أهمها "تخفيف الغلاف الزمني لأنشطة التدريس، والرفع من حصص أنشطة التعلم الجماعية المؤطرة وحصص التعلم الذاتي، وتحقيق قدر كبير من الملاءمة بين مكونات المنهاج الوطني في اللغة والعلوم والرياضيات والمنهاج الافتراضي المعتمد في التقويمات الدولية".