إفراغ حوالي 114 ألف منزل مهددة بالسقوط

أرشيف

أرشيف . DR

في 05/06/2015 على الساعة 22:45

أقوال الصحف أعدت وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة مشروع قانون يسمح لرؤساء الجماعات والعمال بالتدخل لإخلاء المباني الآيلة للسقوط باستعمال القوة العمومية، مع اشتراط "البحث لهم عن مأوى مؤقت لهم بتنسيق مع الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، وذلك من أجل إيوائهم طيلة فترة الأشغال.

وأعطى المشروع قانون هذا، حسب جريدة "أخبار اليوم" التي أوردت الخبر في عددها المزدوج لنهاية الأسبوع، الحق لرئيس مجلس الجماعة أن يتخذ قرارات بهدم المبنى الآيل للسقوط عندما يتأكد له أن الانهيار الكلي أو الجزئي للمبنى قد يترتب عنه المساس بسلامة قاطنيه أو باقي المواطنين الذين يمرون بالمحاذاة منه، أو يسكنون قربه. ومنح المشروع للمنتخب حق استخدام القوة العمومية لفرض تنفيذ قرار الهدم.

وفي حالة امتناع رئيس الجماعة عن التحرك، قال المصدر ذاته، إن المشروع قانون خول للعامل أو الوالي، عبر ممثليه في القيادة أو الباشوية، الحق في التحرك للحماية من الأضرار الناجمة عن انهيار تلك المباني التي يقدر عددها بـ"حوالي 114 ألف مسكن على امتداد التراب الوطني"، حسب أخبار اليوم التي قالت إن المشروع الذي سيعرض على أنظار المجلس الحكومي المقبل، منح للشخص المعني بالإفراغ حق منازعة رئيس مجلس الجماعة أمام أنظار المحكمة الإدارية داخل أجل لا يتعدى 10 أيام. 

تحرير من طرف محمد
في 05/06/2015 على الساعة 22:45