تقرير يصنف مدارس المغرب ضمن الأسوأ في العالم

DR

في 14/05/2015 على الساعة 19:30

أقوال الصحفبعد تقرير ''اليونسيف'' حول غياب التجهيزات الضرورية في المدارس العمومية المغربية، خرجت منظمة التعاون والاقتصاد والتنمية بتقرير آخر حول جودة التعليم يضع المغرب في مرتبة جد متأخرة.

وذكرت ''المساء'' في عددها ليوم غد الجمعة، أن تقرير المنظمة الدولية وضع المغرب في المرتبة 73 من ضمن 76 دولة عربية شملها التصنيف، واعتمدت في ذلك على عدة معايير كالجودة ونسبة النمو الاقتصادي ونتائج التلاميذ في مجموعة من المواد كالرياضيات.

وكشفت الجريدة أن دولة الإمارات المتحدة احتلت المرتبة الأولى عربيا و45 على الصعيد العالمي. وتقول المنظمة حسب نفس الجريدة، إن الهدف من هذا التصنيف هو منح الدول المعنية، المعطيات اللازمة لمقارنة نفسه بدول أخرى لكشف مكامن الضعف في أنظمتها التعليمية.

وتضيف المساء أن التقرير يتضمن أرقاما صادمة بخصوص واقع التعليم في المغرب. أما فيما يخص المعطيات التي تم على أساسها التصنيف، فقد اعتمدت على نتائج امتحانات تم إجراؤها. وبالرغم من أن الدول العربية جاءت في مراتب متأخرة عن دول آسيا وأوروبا، إلا أن المغرب تبوأ مرتبة جد متأخرة مقارنة مع دول أخرى كتونس والسعودية و البحرين.

وحسب ''المساء'' دائما، فإن المدارس الأسيوية تصدرت التصنيف العالمي، في حين حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثامنة و العشرين، وراء دول كالتشيك و فيتنام. هذا في الوقت الذي حلت فيه دولة سنغافورة في المركز الأول كأفضل المدارس في العالم، وتلتها كل من هونغ كونغ وكوريا الجنوبية واليابان في المراتب التالية.

تقدم الدول الآسيوية

ترجع منظمة التعاون والاقتصاد والتنمية سبب تقدم الدول الآسيوية من ناحية جودة التعليم، إلى أنها تتميز بالصرامة والتنافسية. هذا إلى جانب أن هذه الدول توفر ظروف جيدة للأساتذة مما يجعلها تستقطب أكثرهم كفاءة وموهبة لتدريس مواد كالرياضيات والعلوم.

تحرير من طرف حسن
في 14/05/2015 على الساعة 19:30