"بوكو حرام" تسمي نفسها "ولاية الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا"

DR

في 29/04/2015 على الساعة 13:00

ذكرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أن التنظيم الإرهابي المسمى بـ"داعش" اكتسب موطئ قدم جديد خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعد أن أطلقت جماعة "بوكو حرام" النيجيرية على نفسها اسم "ولاية الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا".

وأشارت الصحيفة في نبأ أوردته عبر موقعها الالكتروني، إلى أن زعيم الجماعة النيجيرية المسلحة، أبو بكر شيكاو، تعهد بالولاء إلى "داعش" الشهر الماضي، إلا أن التنظيم واسع الانتشار يبدو وأنه يواصل عمله تحت مسمى جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد.

وتأسست بوكو حرام عام 2002، وركزت في البداية على رفض التعليم الغربي. واسم "بوكو حرام" يعني أن التعليم الغربي محرم.

وأضافت الصحيفة أن المواد الدعائية التي تنشر على الحسابات التابعة لتنظيم "داعش" على وسائل التواصل الاجتماعي قد استبدلت كل الأسماء التي تطلق على الجماعة النيجيرية إلى "ولاية الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا".

يذكر أن أبو بكر شيكاو، زعيم جماعة "بوكو حرام" النيجيرية، أعلن مبايعته لـ"داعش" في تسجيل صوتي بُث في الثامن من مارس الماضي، وجاء في التسجيل الذي بُث على حساب بوكو حرام على موقع تويتر ونُسب إلى أبو بكر شيكاو: نعلن مبايعتنا لخليفة المسلمين إبراهيم ابن عوض ابن إبراهيم الحسيني القرشي زعيم "داعش".

ويُعرف القرشي باسم أبو بكر البغدادي، الذي أعلن نفسه في يونيو 2014 خليفة على أراضِ بين سوريا والعراق.

وقتلت جماعة بوكو حرام، التي تسعى إلى تأسيس إمارة إسلامية في شمال نيجيريا، أكثر من 13 ألف شخصا في نيجيريا منذ عام 2009، وتشن هجمات عبر الحدود في تشاد والكاميرون والنيجر التي انضمت في تحالف عسكري مع نيجيريا لقتال الجماعة المتطرفة.

تحرير من طرف Le360
في 29/04/2015 على الساعة 13:00