مثليون يجاهرون بدعارتهم في ساحة بقلب الدار البيضاء

DR

في 12/04/2015 على الساعة 22:00

أقوال الصحفتشكل ساحة محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، موقعا مهما من خارطة الأماكن التي يتردد عليها المثليون في العاصمة الاقتصادية، بيد أن الأمر تحول من السرية إلى التشهير، وأضحى تحديا للقوانين والشرائع التي تحوم هذا الفعل وتجريمه. هذا ما كشفت عنه جريدة" الأخبار" في عددها ليوم غد الاثنين.

وأكدت "الأخبار" أن جوانب مختلفة من ساحة محمد الخامس، خاصة في الحديقة المجاورة لبنك المغرب، مكان بات مسرحا لاستقطاب شباب من المثليين. يعرضون أنفسهم أمام المارة ومرتادي الحديقة بهدف البحث عن إشباع رغباتهم الجنسية. مجرد سماع حديثهم على الهاتف وطريقه كلامهم، تجعل الناظر إليهم لا يشك للحظة في أن الأمور يتعلق بفتيات.

وتابعت اليومية التي خصصت الصفحة 18 لهذا الموضوع، أن بعض المثليين يدافعون عن سلوكهم ويعتبرون أنفسهم ضحايا للقمع والتميز. كما هو عليه الحال بجمال الذي يبلغ من العمر 39سنة، يرى أنه ضحية لمجتمع لا يقبل بالاختلاف والاعتراف بالطابوهات قائلا:" في البداية وأنا في سن العشرين كانت حركاتي وتصرفاتي التي يغلب عليها طابع الأنوثة، محط سخرية بين الآخرين"، مضيفا أن أصدقاءه في الحي والمدرسة كانوا يحرجونه ويهينونه بشتى الطرق والوسائل، تصل أحيانا إلى الضرب، وهو ما دفعه للابتعاد عن عائلته والاستقرار بأحد أحياء باب مراكش في الدار البيضاء.

وقالت اليومية إن مجموعة من الجمعيات المدنية تعمل في السنوات الأخيرة على استغلال التحول السياسي والحقوقي للمملكة، ودعم المنظمات الدولية للمطالبة برسم هوية جنسية مستقلة للمثليين وترسيخ التعامل العلني معهم، مثل جمعية" كيف كيف" التي تم تأسيسها سنة 2004 بمشاركة ودعم عدد من الناشطين المغاربة. وجمعية"منا وفينا" للسحاقيات ومتحولي الهوية الجنسية، التي تعمل داخل الخط العام للجمعية الأم"كيف كيف".

وتابعت اليومية أن جمعية "كيف كيف" الداعمة للمثليين إلى منع تجريم المثلية الجنسية في المغرب، وإلغاء العقوبات القانونية على السلوك الجنسي الشاذ، المنصوص عليها في الفصل 489 بالسجن ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، من القانون الجنائي وغرامة مالية تتراوح بين 120 إلى 1200 درهم.

مثليون في مواقع التواصل

انتشرت ظاهرة المثليين بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يكفي وضع كلمة "مثلي" في خانة البحث، لتظهر أمامك مجموعة من الصفات، وهو ما يسهل ربط التواصل والعلاقات الشاذة بين الشباب من مختلف المناطق المغربية. وفي سابقة من نوعها في المغرب، تم إصدار مجلة خاصة بأخبار المثليين المغاربة.

تحرير من طرف Le360
في 12/04/2015 على الساعة 22:00