مفاوضات لتسهيل الحصول على "الفيزا" للحالمين بأوربا

DR

في 18/01/2015 على الساعة 20:00

أقوال الصحفحددت اللجنة الأوروبية غدا الاثنين وبعد غذ الثلاثاء، موعدا من أجل فتح جلسات نقاش ومفاوضات بالرباط بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول تنزيل الاتفاق الموقع بين الطرفين في يونيو 2013 بشأن تسهيل حركة الأشخاص والبضائع في الاتجاهين، حسب ما جاء في يومية الصباح ليوم غد الاثنين.

وتقول اليومية إن من بين النقط التي سيتداولها المسؤولون المغاربة والأوربيون مسألة تسهيل إجراءات منح التأشيرة للمغاربة من أجل الدخول إلى منطقة "شنغن"، كما أن اللجنة سبقت أن عقدت خلال 11 و12 يناير الجاري الدورة الحادية عشرة لمجموعة العمل حول الشؤون الاجتماعية والهجرة.

وحسب اليومية دائما فإن الشراكة الأوروبية المغربية بخصوص حركات التنقل بين الجانبين التدبير الجيد لحركة الأشخاص سواء لمدة قصيرة أو في إطار الهجرة القانونية، أو الهجرة من أجل الشغل مع مراعاة وضعية سوق البلد في البلدان الموقعة على اتفاقية الشراكة بشأن حركات التنقل، كما يلتزم الطرفان في اتفاق الشراكة بتدعيم التعاون بينهما في مجال الهجرة وانعكاساتها على التنمية بالمغرب وبلدان الاتحاد الأوربي، كما أكد الطرفان على ضرورة التصدي للهجرة غير الشرعية، وشبكات تهريب البشر والعمل على احترام المقتضيات الدولية المتعلقة بحماية اللاجئين.

وذكرت اليومية أنه في هذا الإطار سيناقش الطرفان، خلال الاجتماع المرتقب حسب مصادر مطلعة، سبل تحسين الخدمات المقدمة من قبل التمثيليات الدبلوماسية الأوروبية بالمغرب وشروط ومساطر منح تأشيرات "شانغن" للراغبين في الحصول عليها.

وتابعت الصباح بأن هذه اللقاءات تدخل في إطار المفاوضات التي أطلقت بين المغرب والاتحا الأوروبي بعد التوقيع على اتفاق بشأن تسهيل شروط منح التأشيرات، ذلك بهدف تيسير التنقلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

شروط الحصول على التأشيرة

سيناقش المغرب واللجنة الأوروبية مواضيع تتعلق بالجانب التواصلي من خلال العمل على تحسين وسائل إعلام المواطنين المغاربة حول الإمكانيات المتاحة للهجرة القانونية نحو البلدان الأوروية، بالتعريف بفرص الشغل التي توفرها هذه اللبدان والشروط المطلوبة للحصول على التأشيرة والواجبات التي يتعين على الراغبين في الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي التقيد بها، كما سيتم تسليط الضوء على سبل تعزيز التعاون بين الطرفين في ما يتعلق بتسهيل شروط الاعتراف المتبادل بشهادات ودبلومات التكوين المهني والجامعي.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 18/01/2015 على الساعة 20:00