"المذنب الأخضر".. الأرض على موعد مع حدث فلكي لم يحصل منذ 50 ألف سنة

DR

في 22/01/2023 على الساعة 10:30

سيكون كوكب الأرض على موعد مع حدث فلكي لم يحصل منذ 50 ألف سنة، وقد يكون الأخير الذي يمكن أن يتابعه السكان الحاليون للأرض، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة "Washington Post" الأمريكية، سلط الضوء على عودة ظهور "المذنب الأخضر".

حسب تقرير الصحيفة، الذي نُشر السبت 21 يناير 2023، فقد اكتشف العلماء مذنباً خلال مارس من العام الماضي، وتقدر ناسا أن السكان سيتمكنون من رؤيته في بداية فبراير المقبل.

كما أوضحت الصحيفة أن أحدث مرة يمر "المذنب الأخضر" بمكان يمكن رؤيته من الأرض تعود إلى ما قبل 50 ألف عام، عندما كانت الصحراء الكبرى رطبة وخصبة، وكان العصر الحجري في إفريقيا ببدايته، واخترعت أول إبرة خياطة في العالم.

حسب ناسا، عاد المذنب الذي نُسي منذ فترة طويلة إلى سماء الأرض ليلاً، ووفق واشنطن بوست لن يكون من السهل إلقاء نظرة عليه، ولكن بالنظر إلى أنها اللقطة الأخيرة (والأولى لجميع سكان الأرض الحاليين)، لذلك فإن الأمر يستحق المحاولة.

يشير الخبراء إلى أن 1 أو 2 فبراير، هو الوقت الذي سيمر خلاله المذنب بأقرب ممر له من الأرض، لذلك هو الوقت الأنسب لاستخدام منظار أو تلسكوب لمشاهدة المذنب.

تعتبر المذنبات أجساماً كبيرة مكونة من غبار وجليد، وتدور حول الشمس في مسارات بيضاوية، وتتسارع مع اقترابها من الحضيض الشمسي (وهو أقرب ممر لجسم إلى الشمس)، وتتباطأ نسبياً عندما تنحسر إلى أبعد الحدود الخارجية للنظام الشمسي.

لكل مذنب وقت يستغرقه لإكمال مدار وبدء دورة جديدة. وتمر المذنبات قصيرة المدى مرة كل 200 عام أو أقل. وتستغرق المذنبات "طويلة المدى" الأخرى ما يصل إلى 250 ألف سنة، لإعادة الوصول إلى مركز النظام الشمسي، حسب واشنطن بوست.

يظهر المذنب باللون الأخضر، وحسب "واشنطن بوست"، يُعتقد أن الكربون ثنائي الذرة موجود في رأس المذنب. وفي مراحل معينة يصدر فوتونات (حزم من الضوء) بأطوال موجية نراها خضراء.

بينما نشر المصور بيتر فوريستر، على تويتر، صورة للمذنب من وسط فيرجينيا، صباح 21 يناير 2023، قائلاً "تزداد فرص رؤية (المذنب) بالعين المجردة بشكل كبير خلال الأسبوع المقبل".

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، في 7 يناير، أن "المذنب الأخضر" ظهر هذا الأسبوع بالقرب من الشمس، إذ إنها المرة الأولى منذ 50 ألف عام، وسيكون في الإمكان رؤية هذا المذنب المكتشف حديثاً بالعين المجردة، في نهاية يناير الجاري".

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 22/01/2023 على الساعة 10:30