بالفيديو: وزارة الصحة تكشف حقيقة نفاذ مخزون دواء الغدة الدرقية

DR

في 28/12/2022 على الساعة 12:00

على عكس ما يتم تداوله، أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء 28 دجنبر 2022، أن المخزون الوطني من دواء "ليفوثيروكس" المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية متوفر بشكل كاف بالسوق الوطنية.

وفي هذا الصدد، قال عزيز مرابطي، مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تؤكد للمواطنات والمواطنين الذين يستعملون دواء "ليفوثروكس"، المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية، أن هذا الدواء متوفر بالسوق الوطنية. وأن المخزون الوطني من هذا الدواء كاف لعدة أشهر.

وأوضح المسؤول بوزارة الصحة أنه، بالموازاة مع ذلك، تتوفر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على مخزون يقدر بـ4 ملايين قرص من هذا الدواء في مختلف المندوبيات الإقليمية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

في السياق ذاته أشار عزيز مرابطي إلى أن دواء "ليفوثيروكسين" يعتبر من بين الأدوية التي تحظى بمراقبة مستمرة وصارمة من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وذلك لضمان ولوج كافة مرضى قصور الغدة الدرقية لهذا الدواء.

هذا، ويأتي هذا الرد من وزارة الصحة في الوقت الذي دقت فيه نقابات الصيادلة وبعض المواطنين ناقوس الخطر بشأن نفاذ أو انقطاع مخزون دواء "ليفوثروكس" من الأسواق بشكل مفاجئ.

للإشارة، يعتبر "ليفوثيروكسين" من الأدوية الأكثر شهرة في الصيدليات لعلاج خمول الغدة الدرقية، وهو بديل اصطناعي للهرمون الطبيعي الذي تُنتجه الغدة الدرقية.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 28/12/2022 على الساعة 12:00