بالفيديو: تمور "المجهول" المغربية تخطف الأنظار بالملتقى الدولي للتمر بأرفود

Khadija Sabbar/ Le360

في 28/10/2022 على الساعة 17:30

خطفت تمور "المجهول" المغربية، أنظار زوار الملتقى الدولي للتمور بأرفود، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في الفترة الممتدة من 27 وإلى غاية 30 أكتوبر الجاري.

تمر "المجهول" أو ملك التمور كما يسميه البعض، هو أرفع أنواع التمر المشهورة، تختلف أنواعه، ألوانه، وأسعاره لكن جودته واحدة، ويتم تقديمه في المناسبات الكبرى كالأفراح.

ووفق ما عايناه بالملتقى الدولي للتمور بمدينة أرفود، تتراوح أسعار المجهول بين 40 و120 درهما، حسب الجودة والحجم وكذا المنطقة القادم منها، وهو أغلى الأنواع. 

وداخل "قطب الرحبة" بالملتقى الدولي للتمر، الذي يمتد على مساحة 3000 متر مربع، ويمثل أحد أهم مكونات المعرض، تعرض التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، منتوجاتها من تمور، المجهول، بوفكوس، بوسليخن، بوسكري، الخلط، نجدة، جيهل، وغيرها من أنواع التمور القادمة من واحات المغرب، لكل نوع زبون، لكن يبقى المجهول أفخم الأنواع حسب تصريحات بعض العارضين لـLe360.

وحسب نفس المصادر تعتبر تمور المجهول القادمة من واحات تافيلالت، بودنيب، الراشيدية، زاكورة،طاطا، وفكيك من أجود الأنواع.

وعن تأثير قلة التساقطات المطرية والموارد المائية، على سلسلة إنتاج التمور، يقول العارضون، "كان هناك تراجع كبير في الإنتاج لكن جودة التمور لم تتأثر"، وبخصوص تأثيره على الأسعار كشف المتحدثون بأنه كانت هناك زيادات طفيفة.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 28/10/2022 على الساعة 17:30