هل المغرب مهدد بموجة كورونا جديدة في الخريف المقبل؟

ممرضة تخضع مواطنا لفحض كورونا . DR

في 27/08/2022 على الساعة 21:30

استبعد البروفسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لتتبع كوفيد-19، حدوث موجة شرسة لفيروس كورونا في الخريف المقبل.

واعتبر عضو اللجنة العلمية لتتبع كوفيد-19، في تصريح لـLe360، أن "انطلاق موجة جديدة للفيروس خلال الخريف والشتاء المقبلين ممكن ولكنها لن تكون بنفس الشراسة التي شهدناها في السنتين الماضيتين".

وأضاف البروفسور متوكل: "صحيح أن الفيروس بالمغرب يتحور لكن شراسته تقلصت بالنظر إلى المؤشرات المسجلة والخاصة بنسبة الإماتة وعدد الأشخاص المصابين بالفيروس الذين تستقبلهم أقسام العناية المركزة"، مستدركا: "ولكن هذا لا يمنعنا من مواصلة التحلي بالحذر والحيطة والالتزام بالاحتياطات اللازمة لأن الفيروس لازال بيننا كما أنه لا يمكننا التنبؤ بطبيعة المتحورات التي ستحملها الموجة المقبلة"، داعيا إلى ضرورة تلقي اللقاح وأخذ الجرعات بكاملها. كما حث الأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة ممن يفترض أن يحصلوا على الجرعة التذكيرية على أخذ اللقاح لتعزيز مناعتهم وحماية أنفسهم.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، في 9 غشت الجاري، أنه بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كورونا، تنتهي الموجة الثانية لأوميكرون وهي الموجة الرابعة للانتشار الجماعي للفيروس، لتبتدأ فترة بينية جديدة هي الفترة البينية الرابعة.

وأضافت الوزارة أن انتهاء موجة وبائية لا يعني انتهاء الوباء، مشيرة إلى أن انتشار الفيروس سيستمر في مستوى ضعيف مع احتمال غير مستبعد لحدوث موجة أخرى، لكن ليس في الوقت القريب.

هذا، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الجمعة 26 غشت 2022، عن تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و81 حالة شفاء، و0 حالة وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 1.264.237 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 1.247.476 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 16.271 حالة.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 27/08/2022 على الساعة 21:30