إنجاز جديد لثانوية التميز ببن جرير: 13 من تلامذتها يلجون مدرسة البوليتكنيك في باريس

ثانوية التميز بابن جرير

ثانوية التميز بابن جرير . DR

في 03/08/2022 على الساعة 19:00

مرة أخرى، برز بشكل لافت تلاميذ ثانوية التميز ببن جرير في مباريات الولوج إلى المدارس الفرنسية الكبرى: فمن بين 16 تلميذا مغربيا ولجوا مدرسة البوليتكنيك في باريس، يوجد 13 تلميذا درسوا بمدرسة التميز الفريدة من نوعها.

تميز تلاميذ ثانوية التميز ببن جرير، مرة أخرى، في مباريات الولوج إلى أرقى مدارس الهندسة الفرنسية.

بالنسبة لعام 2022، من بين 24 تلميذا من تلاميذ ثانوية التميز الذين تم قبولهم في مدرسة البوليتكنيك بعد إجراء الاختبارات الكتابية، نجح 14 تلميذا في اجتياز الاختبار الشفوي بنجاح، بحسب ما علم به Le360 من مصادر موثوقة. في النهاية، اختار 13 منهم الولوج إلى مدرسة البوليتكنيك بينما اختار تلميذ واحد الولوج إلى المدرسة العليا "ENS" يليون.

وهكذا، فمن بين 33 تلميذا مغربيا تم قبولهم بعد المباريات الكتابية والشفوية لمدرسة الهندسة الباريسية المرموقة، 14 تلميذا، أي أكثر من ثلث التلاميذ المقبولين، درسوا بثانوية التميز.

معطى مهم آخر يجب الإشارة إليه: من بين 6 فتيات مقبولات، انضمت ثلاثة منهن إلى البوليتكنيك. وفضلا عن ذلك، فإن ثانوية التميز هي الثانوية المغربية الوحيدة التي تمكنت هذه السنة من إيصال الفتيات إلى المباريات الشفوية للبوليتكنيك.

بالإضافة إلى البوليتكنيك، تمكن 20 من تلاميذ ثانوية التميز من الولوج إلى مدرسة "CentraleSupélec" المرموقة. بل إن أحد المقبولين في هذه المدرسة الفرنسية حصل على المرتبة الأولى في مباراة هذه المدرسة في تخصص التقنيات والعلوم الصناعية.

كما تم قبول 16 تلميذا من ثانوية التميز في مدرسة "CentraleSupélec" تخصص الرياضيات والفيزياء، من إجمالي 24 مقعدا خاضعا للمباراة الدولية.

ومن هنا يتبين أن هذه النتائج الرائعة تندرج في إطار توجه راسخ منذ إحداث ثانوية التميز في عام 2015، والذي مكنها من أن تعتلى قمة المدارس الثانوية التي تكون لاجتياز مباريات الولوج للمدارس الكبرى، متوفقة على المؤسسات الأكثر شهرة منذ قرن من الزمن مثل ثانوية لويس الكبير بباريس وسانت جونوفييف بفرساي.

وهكذا، انطلاقا من أفواج عام 2016-2018، تمكنت ثانوية التميز من إيصال 5 تلاميذ إلى مدرسة البوليتكنيك ثم 11 و17 و11 تلاميذ آخرين بالنسبة للأفواج 2017-2019 و2018-2020 و2019-2021 على التوالي.

هذه النتائج، التي أثارت فضول وسائل الإعلام الفرنسية، ليست نتيجة للصدفة. الكفاءة التربوية للأساتذة والاستحقاق هي مفاتيح نجاح ثانوية التميز. يجب أن نذكر أنه في ما يتعلق بالتلاميذ، وجميعهم يقيمون في حرم الثانوية، فإنه يتم تفضيل التنوع الاجتماعي والجغرافي، مع تمييز إيجابي للتلاميذ الذين يكون آباؤهم أو أولياء أمورهم من بين الفئات المحرومة، وذلك منذ بدء عملية الانتقاء.

تم التكفل بشكل كامل بـ90٪ من تلاميذ هذه المؤسسة، وبالنسبة لأولئك الذين لا يملك آباؤهم الوسائل الكافية، يتم منحهم منحة لتغطية نفقاتهم الإضافية.

وقد تمكنت ثانوية التميز، التي تقع في قلب مدينة محمد السادس الخضراء في مدينة بن جرير، "مدينة المعرفة والابتكار" التي أسسها المكتب الشريف للفوسفاط، من فرض نفسها كنموذج يحتذى به وتظهر الإمكانات التي تمكن الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تطوير تعليم جيد بالمغرب. وفضلا عن ذلك، مكنت ثانوية التميز من الكشف عن بعض المواهب المغربية الشابة، من جميع الفئات الاجتماعية، الذين لا ينتظرون إلا شيئا واحدا: فرصة من أجل التألق.

تحرير من طرف أمين القادري
في 03/08/2022 على الساعة 19:00