بالفيديو: محكمة "دونيتسك" تقضي بإعدام طالب مغربي رميا بالرصاص بعد قتاله ضد روسيا

الطالب المغربي إبراهيم سعدون

الطالب المغربي إبراهيم سعدون . DR

في 09/06/2022 على الساعة 15:09

قضت المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك، الخميس 9 يونيو 2022، بإعدام طالب مغربي مقيم في أوكرانيا، لتورطه في تهم ارتكاب جرائم حرب وإرهاب على أراضي الجمهورية المنفصلة حديثا عن دولة أوكرانيا.

وكشفت وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس، أن المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك الشعبية حكمت على مواطن مغربي (س.إ)، ومواطنين بريطانيين قاتلوا إلى جانب المسلحين الأوكرانيين، بعقوبة الإعدام.

وأوضح مراسل الوكالة الروسية أن المحكمة قضت بإعدام المتهمين الثلاثة رميا بالرصاص.

من جهته، قال رئيس الهيئة القضائية في جمهورية دونيتسك، للصحفيين، بأن الحكم على المتهمين الثلاثة، يمكن استئنافه خلال محكمة النقض في غضون شهر من تاريخ إعلان الحكم.

مقطع فيديو من محاكمة الطالب المغربي (في الوسط) إلى جانب مواطنين بريطانيين آخرين، الخميس 9 يونيو 2022

وكانت السلطات العسكرية في الجمهورية قد أعلنت عن أن الطالب المغربي التحق بالجيش الأوكراني بموجب عقد، ويواجه إلى جانب بريطانيين اثنين، تهما ثقيلة تفضي بالحكم عليهم بالإعدام، خاصة أن ممثل الادعاء العام، صرح أن القضية تم نقلها إلى إحدى محاكم الجمهورية للنظر فيها، بعد استكمال التحقيق فيها، وتكييفها على أنها جناية، واصفا الأسرى بـ"المرتزقة الأجانب".

الطالب المغربي المحكوم عليه بالإعدام كان يدرس تخصص البحرية بمعهد كييف للفنون التطبيقية وكلية الديناميكا الهوائية وتقنيات الفضاء، قبل أن تتمكن القوات الموالية لروسيا من أسره بعد انضمامه إلى الجيش الأوكراني.

تجدر الإشارة إلى أن جمهورية دونيتسك الشعبية، هي جمهورية معلنة من طرف واحد في 7 أبريل 2014 من قِبل نحو 100 شخص معظمهم من الناشطين والمحتجين السياسيين الناطقين باللغة الروسية، بينما تعتبرها أوكرانيا "جزءا من الأراضي المحتلة مؤقتا".

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 09/06/2022 على الساعة 15:09