بالفيديو: أجواء وصول طلبة مغاربة عائدين من أوكرانيا إلى مطار البيضاء

khalil Essalak / Le360

في 16/02/2022 على الساعة 08:00

حطت طائرة تابعة للخطوط المكية المغربية قادمة من كييف، مساء الثلاثاء 15 فبراير 2022 بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وعلى متنها 174 مواطنا مغربيا عائدا من أوكرانيا، التي تشهد توترات مع جارتها روسيا.

وتبعا لآخر تطورات الأوضاع المشحونة بين كييف وموسكو، خصصت السلطات المغربية رحلات خاصة لإعادة المغاربة المتواجدين في أوكرانيا، حيث أمنت الرحلة رقم "AT2293" التابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية عودة حوالي 174 طالبا مغربيا إلى أرض الوطن، إذ حلت الطائرة بمطار محمد الخامس في الساعة الـ 20:00 من مساء الثلاثاء 15 فبراير الجاري.

كاميرا Le360 رصدت أجواء وصول هذه الرحلة، حيث عبر عدد من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا عن سعادتهم بالوصول إلى أرض الوطن، كما أبدوا استحسانهم لقرارات السلطات المغربية.

وحسب ما أفاد به عدد من الطلبة ممن استجوبهم Le360 بخصوص وضعهم الدراسي بعد العودة إلى المغرب، فقد أكدوا أن جل الجامعات والمؤسسات التعليمية قررت اعتماد نمط التعليم عن بعد بالنسبة للطلبة الأجانب، حيث أن السفارة المغربية بكييف تواصلت مع الجامعات الأوكرانية من أجل تسهيل عودة الطلبة وضمان استمرار تحصيلهم الدراسي بصيغة مناسبة.

ومرت عملية استقبال الطلبة المغاربة في ظروف سلسلة، حيث جرت عملية المراقبة الروتينية لوثائق السفر ( جواز السفر، تذكرة السفر، اختبار كورونا "PCR" لا تتجاوز مدته 48 ساعة)، قبل أن يتم توجيه الطلبة إلى فضاء مخصص لإجراء تحاليل سريعة للكشف عن فيروس كورونا، ليحين بعد ذلك موعد اللقاء مع الأهل والأحباب خارج المطار.

هذا وفي السياق ذاته، وصل 99 طالبا وطالبة ممن يتابعون دراستهم بأوكرانيا، صباح الثلاثاء 15 فبراير 2022، إلى مطار طنجة الدولي ابن بطوطة، في أولى الرحلات الجوية الخاصة القادمة من مطار كييف الدولي. تجدر الإشارة إلى أن السفارة المغربية في كييف كانت قد حثت المغاربة، عبر بلاغ لها السبت 12 فبراير 2022، على مغادرة أوكرانيا في أقرب الآجال، عن طريق حجز تذكرتهم على الرحلات التجارية المتاحة.

تحرير من طرف أمين لمخيضة وخليل السالك
في 16/02/2022 على الساعة 08:00