بالفيديو: مهنيون يكشفون أسباب "اختفاء" النحل بالمغرب

said bouchrit / Le360

في 28/01/2022 على الساعة 22:00

فيديوبعد اختفاء طوائف النحل في عدد من المناطق في المغرب، كاميرا le360 زارت إحدى التعاونيات المتخصصة في تربية النحل بمدينة بنسليمان، لمعرفة الأسباب المباشرة التي أدت إلى هذا الاختفاء، والكشف عن خطورة هذه الظاهرة التي ربما تتسبب في مشاكل بيئية كبيرة في حال عدم إيجاد حل لها.

وكشفت خديجة الهني، رئيسة التعاونية النسوية لتربية النحلة الحمراء بمدينة بنسليمان، أن الظروف المناخية التي عرفها المغرب ساهمت في المشاكل التي يعاني منها مربو النحل، خاصة مع توالي سنوات الجفاف والذي يعتبر سبب رئيسي في ضعف مناعة النحل ويصبح عرضة لعدد من الأمراض، إلى جانب قلة حبوب اللقاح.

وقالت الهني « إن النحل يموت كل سنة ولأسباب متعددة، لكن هذه السنة هي سنة إستثنائية، بسبب إختفاء النحل من الخلايا، حيث تظل الملكة بمفردها في الخلية، في غياب النحل السارح الذي لا يعود للخلية، وهو أمر غريب لا نعرف سببه ولا العلاج الذي يناسبه وهو ما يعتبر كارثة لأن النحل هو الحياة لأنه يساهم في التوازن البيئي، لأن دوره في البئية مهمة وبدونه لا حياة ».

في حين قال بن لحسن كساب، عضو التعاونية الفلاحية طيور بنسليمان لتربية النحل، أن هناك "فيروسا" يصيب خلايا النحل ويؤدي إلى تدمير الخلية، وذلك بسبب بعض الأدوية التي كان يستعملها بعض المربين، والتي أضعفت مناعة النحل، إلى جانب تنقل بعض النحالة في عدد من مناطق المغرب.

تصوير وتوضيب: سعيد بوشريط

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 28/01/2022 على الساعة 22:00