عضو اللجنة العلمية: تقليص المدة بين الجرعات سيمنحنا استعدادا أفضل لموجة "أوميكرون"

متحور "أوميكرون" ينتشر بسرعة البرق بين الدول

متحور "أوميكرون" ينتشر بسرعة البرق بين الدول . DR

في 30/12/2021 على الساعة 20:00

أكد البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد-19، أن تقليص المدة بين الجرعتين الثانية والثالثة للقاح ضد كورونا إلى أربعة أشهر، سيمكن من الإستعداد أكثر للموجة الجديدة للوباء التي بدأت بوادرها في الأيام القليلة الماضية، كما سيضمن القرار حماية أفضل للأفراد ضد المتحور «أوميكرون».

البروفسور متوكل قال في تصريح لـLe360، إن القرار الأخير لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بخصوص تقليص المدة بين الجرعة الثانية والثالثة للقاح كورونا سيمكن من ضمان حماية أكبر للمواطنين والمواطنات خصوصا مع بدأ انتشار المتحور الجديد «أوميكرون» سريع الانتشار، مضيفا أن الدراسات أكدت أن الجرعة الأولى والثانية ليستا كافيتين للحماية من الفيروس.

وأردف المصدر ذاته، أن تقليص المدة بين الجرعات سيمكننا من مواجهة متحور «أوميكرون» الجديد، إذ أن الجرعة الثالثة المعززة توفر نسبة حماية ضد الإصابة بالمتحور الجديد تصل إلى 73 في المائة، و90 في المائة ضد الحالات الحرجة والوفاة.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، أمس الأربعاء 29 دجنبر 2021، عن إجراءات جديدة للاستفادة من الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أنه «تبعا لتوصية اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد- 19، والتي تدخل في إطار جهود التصدي للمتحور الجديد أوميكرون من خلال تسريع عملية التلقيح بالجرعة الثالثة، تقرر وضع جدولة جديدة لعملية التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19، إذ سوف يصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة المعززة كل الذين استكملوا أربعة 04 أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية».

وتابع البلاغ، أن الأمر نفسه بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح "جانسون" ومرت على عملية تطعيمهم أربعة أشهر.

وأشارت الوزارة، أن الأشخاص المعنيين سيتلقون رسالة نصية قصيرة في هواتفهم من 1717 تذكرهم بأهليتهم لهذه الجرعة الثالثة المعززة، والتي تتم في جميع مراكز التلقيح دون شرط عنوان السكن.

هذا وأعلنت وزارة الصحة، الخميس 30 دجنبر 2021، عن تسجيل 1960 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و641 حالة شفاء، وحالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 961.058 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 939.533 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 14.844 حالة.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 30/12/2021 على الساعة 20:00