الجرعة الرابعة وتلقيح الأطفال فوق 5 سنوات بالمغرب.. عضو باللجنة العلمية يوضح

DR

في 23/12/2021 على الساعة 09:00

علم Le360 من مصادر مطلعة بأن المغرب سينضاف قريبا إلى قائمة الدول التي تلقح الأطفال من 5 سنوات إلى 12 سنة ضد كورونا، وذلك بعد ظهور متحور أوميكرون شديد العدوى وسريع الانتشار والذي يفتك بالأطفال أيضا.

توسيع فئة الملقحين

أكد البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريح لle360 بأن تلقيح الأطفال بين 5 سنوات و12 سنة، رهين بتطور الوضعية الوبائية، مشيرا إلى أن اللجنة العلمية لم تعط بعد أي توصيات، إلا أنها ستتدارس الموضوع خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن الأمر يخص الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأوضح البروفيسور عفيف بأن توسيع فئة الملقحين لتشمل هذه الفئة، راجع إلى كون المتحورات الجديدة لفيروس كورونا تصيب حتى الأطفال، مشيرا إلى أن اللجنة العلمية تستند خلال اتخاذ أي قرار على الدراسات والمعطيات العالمية والمحلية.

وأضاف البروفيسور بأن أعراض الإصابة بفيروس كورونا لدى الأطفال والمراهقين أخف عادة، مقارنة بالبالغين، لكن إذا تم تسجيل أي ارتفاع في عدد الإصابات بالفيروس في صفوف الأطفال خصوصا الخطيرة التي تصل إلى أقسام الإنعاش، أو تزايد عدد الوفيات، ستلجأ السلطات إلى اتخاذ إجراءات جديدة.

جرعة ثالثة للأطفال بين 12سنة و17 سنة

قال البروفيسور سعيد عفيف بأن الدراسات والمعطيات المتوفرة حاليا تشير إلى أن جرعتين من اللقاح كافيتين لتعزيز مناعة الأطفال بين 12 سنة و17 سنة، ولم يتم لحدود الساعة مناقشة إمكانية السماح للأطفال بتلقي جرعة معززة من اللقاح المضاد لكوفيد 19.

وشدد المصدر ذاته على أن هذه الفئة من الأطفال أعطت للمغاربة درسا في المواطنة، وذلك بسبب استجابتهم وبكثافة لنداء التلقيح.

جرعة رابعة للبالغين

وبعد اتجاه عدد من الدول إلى إعطاء الضوء الأخضر للمواطنين من أجل تلقي جرعة رابعة من اللقاح، أكد عضو اللجنة العلمية بأن السلطات الصحية حاليا منكبة على تحقيق هدف المناعة الجماعية وذلك بتلقيح 4 ملايين شخص بالجرعتين الأولى والثانية، وكذا تمكين 4 ملايين مواطن انتهت مدة صلاحية جوازهم من التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة.

وأشار المتحدث نفسه إلى أنه "لا يمكن الحديث عن جرعة رابعة وهناك حوالي 4 ملايين شخص يلزمهم التطعيم بالجرعة الثالثة"، مشيرا إلى أن اللجنة تواكب كل المعطيات والمستجدات العالمية حول الفيروس.

وأكد أن اللجنة تناقش إمكانية تلقيح المواطنين بالجرعة الثالثة، بعد خمسة أشهر من تلقي الجرعة الثانية عوض 6 أشهر.

ودعا البروفيسور عفيف كل المواطنين المعنيين، إلى الإسراع لتلقي اللقاح خصوصا مع ظهور متحور أوميكرون، وذلك لتفادي العودة لنقطة الصفر وإعادة الإغلاق الكلي.

يذكر أن عدد من الدول وسعت فئة الملقحين لتشمل الأطفال من 5سنوات إلى 12 سنة، وذلك بجرعتين أخف من تلك التي يتلقاها البالغون، ويعلق الأمر بكل من الولايات المتحدة الأمريكية، ف نسا، فنلندا، إسرائيل، سويسرا، إسبانيا، الدنمارك، الصين، الإمارات العربية المتحدة، الأرجنتين، التشيلي ودول أخرى

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 23/12/2021 على الساعة 09:00