الدكاترة الموظفون يخوضون إضرابا وطنيا في هذا التاريخ

وقفة احتجاجية للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب

وقفة احتجاجية للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب . DR

في 17/12/2021 على الساعة 14:34

من المنتظر أن يخوض الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب إضرابا وطنيا، الخميس المقبل 23 دجنبر 2021، ردا على ما يعتبره "تجاهل الحكومة لملفهم المطلبي".

وبحسب بلاغ للاتحاد فإن الإضراب يتزامن مع "استمرار الحكومة في تهميش الدكاترة الموظفين بالمغرب"، معتبرا أن ملف الدكاترة الموظفين "لا يحتاج سوى لإرادة حقيقية لرد الاعتبار للكفاءات الوطنية الحاملة لأعلى شهادة علمية".

وأشار البلاغ إلى أن "غياب أية مبادرة حقيقية ومسؤولة من طرف الحكومة المنتخبة لحل هذا الملف ورد الاعتبار للدكاترة، سيؤدي إلى المزيد من الاحتقان والغضب في صفوف هذه الفئة، التي صارت مع توالي الأيام تعيش ظروفا نفسية واجتماعية صعبة وقاسية لا تليق بقيمتها الاعتبارية في المجتمع، مما يزيدها إصرارا على المضي في الدفاع عن حقوقها المشروعة".

وطالب البلاغ، الحكومة بـ"إيجاد حل عاجل لهذا الملف، والقيام بمبادرة حقيقية بتغيير إطار الدكاترة دفعة واحدة بإصدار مرسوم وزاري لرئيس الحكومة، علما أن عدد الدكاترة في جميع المؤسسات الحكومية هو عدد هزيل، وأن تغيير إطارهم لن يكلف خزينة الدولة أية اعتمادات إضافية، بل سوف يسهم في ترشيد النفقات وسد الخصاص الذي تعرفه جميع المؤسسات الجامعية والمعاهد العليا، التي تعيش أزمة خانقة على مستوى التأطير وضعف البحث العلمي، مما جعل المغرب يحتل مراتب متدنية عالميا وقاريا".

تحرير من طرف حفيظ
في 17/12/2021 على الساعة 14:34